انتخابات رئاسية في 29 حزيران في موريتانيا

08 : 37

تنظم الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا في 29 حزيران ودورة ثانية محتملة في 14 تموز، حسب مرسوم رئاسي نشر السبت.

ويتوقع أن يكون الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني (67 عاماً) الذي يقود منذ 2019 هذا البلد المحوري الشاسع بين شمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، وقطب الاستقرار في منطقة الساحل في مواجهة انتشار الجهاديين، المرشح الأوفر حظاً في هذه الانتخابات.


ولم يعلن بعد ترشحه لكن المراقبين لا يشكون في ذلك.

وبعد التباطؤ الاقتصادي بسبب جائحة كوفيد-19 ثم الحرب في أوكرانيا، جعل الغزواني مكافحة الفقر إحدى أولوياته.

وفاز حزبه في الانتخابات التشريعية التي جرت قبل عام بـ107 مقاعد من أصل 176 في البرلمان، متقدما بفارق كبير على حزب التواصل الإسلامي الذي حصل على 11 مقعدا.


وأعلن ثمانية مرشحين حتى الآن أنهم سيشاركون في الانتخابات. من بينهم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الذي كان في السلطة من 2009 إلى 2019 وحكم عليه في كانون الأول 2023 بالسجن خمس سنوات بتهمة إساءة استخدام سلطته لجمع ثروة. وكان محاموه قد استأنفوا القرار.


والسبت قال مسؤولون في حزبه، جبهة التغيير، الجاري تأسيسه، إنّ محمد ولد عبد العزيز سيترشّح "بلا تردّد" لخوض الانتخابات الرئاسيّة "لتخليص البلد من هذا المأزق الحقيقي الذي نحن فيه".

كما أعلن الناشط والمعارض الشهير في مجال مكافحة العبودية بيرام الداه عبيدي الذي حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، نيته الترشح.

MISS 3