رئيسي يبحث الحدود والتجارة وغزة في باكستان

02 : 00

شريف مصافحاً رئيسي في إسلام آباد أمس (أ ف ب)

أجرى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي محادثات مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في إسلام آباد أمس، في إطار زيارة تستمرّ حتّى الغد وتهدف إلى إصلاح العلاقات بين البلدَين بعد تبادلهما ضربات صاروخية في منطقة بلوشستان الحدودية في كانون الثاني. وحذّر رئيسي لدى وصوله إلى العاصمة الباكستانية حيث استقبله وزير الخارجية الباكستاني إسلام دار، من سعي إسرائيل إلى «تخريب العلاقات بين الدول الإسلامية»، قبل أن يلتقي شريف.

ولاحقاً، أكد رئيسي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع شريف أن مواقف البلدَين في مكافحة الإرهاب «مشتركة، إذ كلانا يؤكد على مكافحة عدم الاستقرار ومكافحة الإرهاب والجرائم المنظمة ومكافحة تهريب المخدّرات»، مشيراً إلى أن «مستوى العلاقات غير مقبول، لذلك قرّرنا رفع مستوى التبادلات التجارية والاقتصادية إلى 10 مليارات دولار». واعتبر أن «الحدود بين البلدَين فرصة يُمكن استخدامها لرفع الشعبين»، فيما وقّع البلدان مذكّرات تفاهم للتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والصحة والزراعة.

من جانبه، دعا شريف إلى وقف فوري للأعمال القتالية في قطاع غزة، حاضّاً الدول الإسلامية على إبداء موقف موحّد من أجل إنهاء الصراع في غزة. وأكد أن «باكستان وإيران تشعران بالقلق إزاء وضع سكان غزة وتدينان جرائم النظام الصهيوني ونطالب كلّ دول العالم بالتعاون لإنهاء الجرائم في غزة في أسرع وقت مُمكن»، بينما كشف مكتبه أنه ورئيسي أجريا «مناقشة حيوية» تناولت تعزيز العلاقات الثنائية، خصوصاً في مجالَي التجارة والاتصالات، كما «اتفقا على ضرورة بذل جهود مشتركة من قِبل البلدَين لمكافحة الإرهاب».

والتقى رئيسي أيضاً وزير الخارجية الباكستاني، بحيث «ناقشا التطوّرات الإقليمية والعالمية، وأكدا الالتزام بالسلام والحوار البناء». ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن رئيسي قوله لدار إنّ «علاقات البلدَين تتخطّى مجرّد حسن الجوار وترتكز على أساس الأخوة والعلاقات القلبية العميقة والتاريخية»، مشيراً إلى أن «الصهاينة يستغلّون الخلافات بين الدول الإسلامية، لهذا استراتيجيّتنا الوحدة مقابل استراتيجية الأعداء». وكان رئيسي قبل مغادرته طهران قد كشف أن «المناقشات مع الحكومة الباكستانية ستدور حول قضايا الحدود بين البلدَين».

وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية أن «الرئيس الإيراني تُرافقه زوجته ووفد رفيع المستوى»، مشيرةً إلى أن الوفد يضمّ أيضاً وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وأعضاء آخرين في الحكومة ومسؤولين كباراً. ولفتت إلى أن رئيسي سيلتقي مسؤولين باكستانيين على هامش لقائه مع شريف، إلى جانب زيارة مدينة لاهور في شرق البلاد ومدينة كراتشي الساحلية في جنوب البلاد.

MISS 3