"طرقات أشباح" تقضي على غابات العالم

02 : 00

كشفت حملة واسعة لرسم خرائط طرقات غير موثّقة نطاقاً هائلاً من الممرات غير الشرعية التي تخترق غابات أندونيسيا وماليزيا وغينيا الجديدة.

واستعمل باحثون صور الأقمار الاصطناعية لقياس طرقات تمتد على 1.37 مليون كيلومتر: هي أطول من الطرقات المسجّلة رسمياً في قواعد البيانات الدولية المرتبطة بالمنطقة نفسها بمعدل يتراوح بين ثلاث وسبع مرات.

وفي محيط تلك الطرقات المفقودة، لاحظ الباحثون أن ظاهرة إزالة الغابات بلغت مستويات قياسية. إنه اكتشاف مقلق في منطقة جنوب شرق آسيا التي تشمل أكبر مساحات جماعية للغابات الاستوائية المطيرة خارج الأمازون وحوض الكونغو.

على صعيد آخر، كشف هذا التحليل شبكة واسعة من الطرقات المتقاطعة مع جزر بورنيو، وسومطرة، وغينيا الجديدة. في عدد من تلك الأماكن، رصدت قواعد البيانات أقل من 5% من الطرقات التي حدّدها متطوعون ومراقبون آخرون سابقاً.

ولم تحدّد الدراسة الجهات المسؤولة عن بناء تلك الطرقات، لكنها تكشف أن السجلات الرسمية تستخف بتأثير النشاطات البشرية في تلك المناطق، وأن بناء الطرقات يسبق خسارة الغابات في معظم الحالات. وفي 92% من 12 منطقة خضعت للدراسة (كل واحدة منها بحجم 400 كيلومتر مربّع)، سُجّلت الغابات المجاورة على شكل طرقات قيد البناء أو بعد فترة من ظهورها.

MISS 3