"اوسكار المبدعين العرب" يوزع جوائزه

02 : 00

اختتم مهرجان أوسكار المبدعين العرب موسمه الثاني، بحفل ضخم في القاهرة وزعت خلاله الجوائز على الفائزين بالمراتب الثلاثة الأولى، في الفروع السبعة للمسابقة الأدبية الكبرى التي ينظّمها المهرجان على مستوى العالم العربي.


كما توّج الكاتب البحريني الدكتور حسن مدن بلقب شخصية العام الثقافية والأدبية لعام 2023 وهو فرع جديد تم إطلاقه لأول مرة هذا العام في الموسم الثاني من المهرجان، فضلاً عن تكريم المحكمين والمؤسسات الثقاقية من دول عربية عدّة.


وكان للبنانيين نصيب في الفوز بحيث نالت آنا ماريا أنطون المرتبة الأولى في القصة القصيرة جدا والشاعر فؤاد دهيني المرتبة الثانية في الشعر الفصحى، وحلّت فرح الدهيني ثانية في القصة القصيرة فيما حظيت مريم شمص بالمرتبة الثالثة في فرع القصة القصيرة.


وتخلّل الحفل كلمة لافتة لسفيرة مهرجان أوسكار المبدعين العرب في لبنان المحامية سعاد مارون التي حيّت باسم مجلس الامناء، القيّمين على المهرجان متوجهة الى الفائزين بالقول، تأتون من رحم آلام الوطن العربي وعزّته، تحملون مشعل الكلمة، فتتزينون بعطر الشهادة من فلسطين وزهوة الحرية من لبنان، ونبراس الصمود من كل الأقطار العربية، حتى تلتقون في أحضان أم الدنيا مصر.


لافتة الى أنّ لبنان الذي يجد موقعه الطبيعي الى جانب مصر، رافعة الفن، حاضنة القداسة، وصانعة التاريخ، هو كذلك بجانب كل الدول العربية في كل قضية، فكيف اذا كانت تخصّ الأدب والإبداع.


 وأشارت الى عملها خلال الموسم الثاني على مد الجسور الثقافية بين المهرجان والفاعليات الادبية والثقافية في لبنان، وعلى رأسها وزارة الثقافة اللبنانية التي اصبحت راعية للمهرجان، كذلك نقابة المحامين في بيروت، وهي من أعرق النقابات في الشرق، ونقابة الصحافة اللبنانية، واتحاد الكتاب اللبنانيين، وعدد كبير من المؤسسات الثقافية المنتشرة من اقصى لبنان الى أقصاه.


وقد انضم الى لجان التحكيم 13 محكماً لبنانياً، فيما ارتأى مجلس الادارة مشكوراً، اختيار الاستاذ شوقي ساسين رئيس اللجنة الوطنية لليونيسكو في لبنان ومستشار وزير الثقافة، رئيسا شرفيا للجان التحكيم.


وتابعت مارون، هذه التظاهرة الادبية واكبتها تغطية اعلامية كاملة من الإعلام اللبناني.


وكان حضر الحفل سفير الفنون لدى الأمم المتحدة في السودان، عبيده البقاري ولفيف من الشخصيات الدبلوماسية والسياسية والعسكرية والأدبية والنقابية والإعلامية من دول عربية عدّة.


وحضر من الجانب اللبناني ممثل نقيب المحامين في بيروت فادي المصري عضو اللجنة الثقافية وأحد محكّمي المسابقة المحامي سعيد نصر الدين وكانت له كلمة نقل فيها الحب من بيروت أم الشرائع ومرضعة القوانين الى الأمة التي أهدت العالم العلم والخير والمحبة.


كذلك حضر من الجانب اللبناني رئيس مجلس بعلبك الثقافي الأستاذ حاتم شريف وعضو المجلس السيدة حنان كايد، وقد تقلد شريف مهمة توزيع الجوائز الى جانب أعضاء مجلس إدارة المهرجان الدكاترة امل سليمان سهير شلبي وماريو منير.


 

كلمة مجلس الإدارة


وكانت للدكتور منير كلمة رحّب فيها بالحضور باسم مجلس الادارة، ولفت الى أنّ مصر ستظل بلداً غنيّاً بالثقافة والأدب، وتعتبر واحدة من الوجهات الرئيسية لفهم التاريخ البشري والاستمتاع بالفنون والأدب العظيم.


اما عن الأدب في الوطن العربي الحبيب فهو يمثل جزءا أساسيّا من الثقافة والهوية العربية، ويعكس تنوّعا ثقافيّا هائًلا وتاريخيّا غنيّا، حيث تجتمع فيه مختلف التأثيرات الفكرية والفنية والدينية.


وتخلل الحفل فقرة شعرية من أعضاء في لجان التحكيم وعدد من الفائزين.


واختتم بفقرة غنائية للمطرب محمد صلاح.


يذكر أن مهرجان أوسكار المبدعين العرب هو مهرجان أدبي دولي على مستوى الوطن العربي تم إطلاقه من جمهورية مصر العربية بتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بضرورة دعم الشباب ويتضمن مسابقة أدبية في النص المسرحي والسيناريو والحوار وكتابة المقال والرواية والقصة القصيرة والقصة القصيرة جدا والشعر وأفضل كتاب منشور.


وقد شارك هذا العام متسابقون من 19 دولة عربية.


ويرأس محمد عبدالله المدغري المهرجان شرفاً، فيما تتألف لجان التحكيم من أدباء ونقاد وفنانين وأساتذة جامعيين من كل الدولة العربية.

MISS 3