نعمة: لا نقص في القمح والحبوب وندرس إمكانية تشييد إهراءات

02 : 00

طمأن وزير الإقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة أنه "لا يوجد نقص بالقمح والحبوب، ونسعى ألا يكون هناك اي نقص في المستقبل. وأضاف: "طلبت وضع دراسة حول امكانية وضع اهراءات في طرابلس وصيدا والبقاع وذلك ليكون لدينا عدد من المخازن الاستراتيجية لمواجهة اي كارثة ممكن ان تحلّ بنا". يأتي ذلك رداً على المدير التنفيذي لبرنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة دايفيد بيزلي، الذي عبّر عن قلقه البالغ من أن "الخبز قد ينفد في لبنان في غضون أسبوعين ونصف الأسبوع بسبب الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ بيروت". ولفت الى أن "نسبة 85 في المئة من الحبوب في البلاد تأتي عبر مرفأ بيروت المدمَّر، لكنني أعتقد أنه يمكن تشغيل جزء من الميناء هذا الشهر".

وكان بيزلي تفقد مرفأ طرابلس، حيث كان في استقباله وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار، رئيس تيار الكرامة النائب فيصل كرامي، مدير المرفأ أحمد تامر، رئيس غرفة الصناعة والتجارة توفيق دبوسي، ونقيب عمال المرفأ احمد السعيد.

وجال الجميع في أرجاء المرفأ واطلعوا على جهوزيته واستعداده لاستقبال البواخر المحملة بالمواد الغذائية المقدمة من برنامج الاغذية العالمي، ومدى قدرة العنابر على استيعاب هذه المواد وفق الطرق والمواصفات العلمية، وامكان تزويد عنابر جديدة سريعة التركيب لاستقبال المواد الغذائية المرسلة من البرنامج.

وقال نجّار: "هناك عنصران أساسيان للخروج من الازمة، أولاً، ان يعود ويتذكر لبنان ان ميزتنا التنافسية تكمن بشعبنا، ويجب ان نعتمد على انفسنا، ثانياً، علينا ان نقبل المساعدات من الدول الصديقة".

من جهته، أشار بيزلي الى أننا في مرفأ طرابلس للاطلاع على حجم استيعابه للمواد الغذائية، وسنعمل ما بوسعنا لمساعدة الناس في لبنان في هذه اللحظة المأسوية. والمجيء الى هذا المرفأ أمر في غاية الاهمية لانه لا يمكن اطعام الناس بدون مرافئ ويجب العمل بصورة طارئة وسريعة لمساعدة الشعب اللبناني".

وشكر نعمة "ويلفورت بروغرام" على تقديمه 130 ألف طن، وان قارنا بين الاهراءات التي دمرت وكانت قدرة استيعابها 125 ألف طن وبالتالي تأمين 130 ألف طن خلال 3 شهور يعتبر انجازاً كبيراً، وفي هذه الفترة سنكون قد نظفنا المساحة التي أمام الاهراء في مرفأ بيروت وتأمين مكان ارساء البواخر لاستلام القمح في ظرف أسبوعين او ثلاثة، لنبدأ بعد ذلك العمل في مرفأ بيروت، وميناء طرابلس يستوعب نسبة 30% من الحبوب والعلف للبنان لذلك يجب ان نضع 30% من هذا الاستيعاب في مرفأ طرابلس".

وقال إن "مرفأ بيروت بدأ العمل بشكل جزئي وبالامس استقبل اول باخرة بعد الانفجار، كما وان مرفأ طرابلس باستطاعته استقبال بواخر اضافية وسنسعى لبناء اهراءات هناك كهدية من الدول المانحة".

وأعلن تامر ان "مرفأ طرابلس جاهز لاستقبال اكبر البواخر في العالم، واستيعاب كل ما يلزم من القمح والحبوب والمواد التي يحتاجها اللبنانيون".