البندقية تُحيي بحيرتها

02 : 00

إذا كانت ساحة سان ماركو وجسر التنهدات أشهر معالم البندقية، فإن المدينة الإيطالية تتمتع بثروة أخرى غالباً ما يتم تجاهلها، وهي بحيرتها التي يهددها ارتفاع الملوحة، وقد باتت اليوم محور مشروع لزيادة القصب فيها وجذب العصافير والأسماك إليها.

وأوضحت الباحثة في المعهد العالي لحماية البيئة والأبحاث البيئية روسيلا بوسكولو بروزا أن "الفكرة تتمثل في إعادة تكوين بيئة اضمحلت مع الوقت بسبب التدخلات البشرية التي حرفت مجاري المياه وجعلتها تتجه إلى خارج البحيرة".

وشرحت الباحثة أن هذه العمليات التي كانت تهدف إلى تنظيف بعض السبخات (أو المناطق المستنقعية) ومكافحة مرض الملاريا "أدّت إلى زيادة ملوحة المياه والإقلال من المقصبات التي تكتسب أهمية تجارية أو تشكّل موئلاً بالغ الأهمية لأنواع محمية" من الطيور والأسماك.

ويهدف المشروع الذي أطلقت عليه تسمية "لايف لاغون ريفريش" إلى ضخ مياه عذبة من نهر "سيلي" بهدف خفض الملوحة. واستُحدِثَت "قناة" بدأ تشغيلها في أيار الفائت، تتيح تعديل تدفّق المياه تبعاً لتقدّم العمل في المشروع ولأحداث معيّنة كالمدّ والجزر.

وقال رئيس أهم جمعية محلية لهواة صيد الأسماك وصيادي الطيور ماسيمو بارافيتشيني "البحيرة عالمنا، نحن صيادي الأسماك والطيور في البندقية. إذا حافظنا عليها سيكون في إمكاننا أن نفيد منها قدر الإمكان وأن نورثها إلى أولادنا".

ويشارك بارافيتشيني (58 عاماً) في عمليات إعادة زرع النَباتات اللازهريّة في البحيرة، وهي "ضرورية للمنظومة البيئية وتوفّر الأوكسيجين للقعر وتحدّ من أثر الأمواج التي تحدثها" القوارب والزوارق.

وبواسطة شباك طويلة تُنصب من جهتي الأقنية، يتأكد الاختصاصيون من تطور الأنواع السمكية، سواء تلك المحمية، أو تلك المهمة للصيد. 


MISS 3