"الأولمبية اللبنانية": لإجراء إنتخابات الاتحادات الرياضية في مواعيدها

02 : 00

أكد اللقاء التشاوري الذي دعت اليه اللجنة الأولمبية اللبنانية مع الاتحادات الرياضية في مركز الرعاية الدائمة (بعبدا) على ضرورة إجراء إنتخاب الهيئات الإدارية الجديدة للاتحادات الرياضية في مواعيدها. ترأس اللقاء رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همّام وحضره أعضاء اللجنة التنفيذية وممثلو 27 إتحاداً ومؤسّسات إعلامية، وإستهلّ بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الضحايا الذين سقطوا في انفجار مرفأ بيروت.

وبعدما رحّب بالحضور قال همام: "نمرّ في ظروف صعبة وتحاصرنا جملة تحدّيات، لكننا محكومون باستنهاض الواقع ومتابعة الدور والرسالة، وبعث الروح في شرايين الحركة الرياضية اللبنانية، لذا نحن نلتقي اليوم لنؤكد على مجموعة ثوابت وخيارات تتصل بواقع الرياضة اللبنانية ودور مؤسّساتها، بدءاً من اللجنة الاولمبية اللبنانية وإنتهاءً بالاتحادات الرياضية". وأكد على "ضرورة إجراء الانتخابات الإدارية للاتحادات الرياضية، وهي خطوة ضرورية في انتظام العمل الاداريّ العام". أضاف: "نحن في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية حدّدنا 21 كانون الثاني 2021 موعداً لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة، على أن تكون الاتحادات الرياضية قامت بواجبها في إنتخاباتها الادارية".

وفي موضوع المساهمات المالية للاتحادات الرياضية من قبل وزارة الشباب والرياضة، لفت همام الى انّ الدولة تعاني شحّاً مالياً، وانّ هذه المساهمات لعامَي 2019 و2020 لن تُدفع، كما انّ المساهمات للأعوام المقبلة غير واضحة المعالم.

وحول البطولات الوطنية ومشاركة المنتخبات في الاستحقاقات الخارجية، فقد عرضت بعض الاتحادات للتحدّيات التي تواجهها على هذا الصعيد، وفي مقدّمها وباء "كورونا"، إضافة الى الأوضاع المالية الصعبة، وقد أوضح همام في هذا السياق أنّ اللجنة الاولمبية تقوم باتصالات دائمة مع وزارة الصحة العامة لتهيئة الظروف التي تساعد على قيام البطولات وفق الارشادات والتوجيهات المطلوبة، مشيراً الى انّ البطولات للأعوام المقبلة ستقتصر على اللاعبين اللبنانيين.

من جهة أخرى، طلب همام من الاتحادات الرياضية إجراء مسح للأضرار جرّاء انفجار المرفأ، لافتاً الى انه تمّ تكليف لجنة مصغرة من قبل اللجنة الاولمبية تضمّ نائبَي الرئيس المهندس هاشم حيدر وجورج زيدان والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم مهمتها إستلام طلبات الاتحادات الرياضية، ووضع الملاحظات بشأنها تمهيداً لعرضها في إجتماع اللجنة التنفيذية للأولمبية اللبنانية الذي سيُعقد بتاريخ 27/08/2020، موضحاً انّ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ كان أرسل له كتاباً عبّر فيه عن تضامنه مع لبنان والرياضة اللبنانية، وعن إستعداد اللجنة الأولمبية الدولية لتوفير دعم إغاثي، لكنه لم يحدّده بصورة واضحة، و"بالتالي علينا كاتحادات رياضية ان نكون جاهزين بملفّ كامل عن هذه الاضرار تحسّباً لأيّة إشارة خارجية على هذا الصعيد".