أرامكو تبدأ عمليّة طرح أسهمها

16 : 57

أطلقت شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة اليوم الأحد عمليّة الطرح الثانوي للأسهم العادية في الشركة والتي تقدّر بنحو 12 مليار دولار، في خطوة من شأنها دعم موازنة الحكومة مع زيادة الإنفاق على مشاريع الإصلاح الاقتصاديّ الكبرى.


وكانت الشّركة كشفت الخميس عن خططها لبيع 1,545 مليار سهم في سوق الأسهم السعودية بسعر يراوح بين 26,7 و29 ريالاً سعوديّاً (7,12 إلى 7,73 دولارات) للسهم الواحد.


وقالت أرامكو في بيان الأحد إن هذا اليوم يمثّل بداية فترة بناء سجل الأوامر للمستثمرين داخل المملكة وخارجها، ما يتيح للمسؤولين قياس الطلب.


أضاف البيان أنه من المقرر أن تستمر الاجتماعات مع المستثمرين من المؤسسات حتى الخميس المقبل، فيما ستُطرح نحو 10% من الأسهم للمستثمرين الأفراد اعتباراً من الاثنين.


كما ولفت إلى أنّه سيتمُّ الإعلان عن سعر الطّرح النهائيّ الجمعة وسيبدأُ تداوُل الأسهم الأحد.


ويعد هذا الطرح الثاني بعد طرح عام أولي في 2019 لنحو 1,5 بالمئة من أسهم الشركة التي تعد خامس أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقيّة، وقد جمع 25,6 مليار دولار، ما جعله أكبر طرح عام أولي في العالم.


وأوضح البيان أيضاً أن نسبة السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، من أسهم أرامكو ستنخفض من 82.19 في المئة إلى نحو 81.55 في المئة أو 81.48 في المئة بعد عملية بيع الأسهم الثانوية.


ومن المتوقّع أن تموّل أرباح أرامكو برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل لولي العهد الأمير محمد بن سلمان المعروف باسم رؤية 2030، والذي يهدف الى تنويع اقتصاد المملكة المرتهن للنفط.


ومنذُ تولّي الأمير محمد بن سلمان (37 عاماً) ولاية العهد في 2017، تشهدُ المملكة انفتاحاً اجتماعيّاً واقتصاديّاً واسع النطاق وغير مسبوق.

MISS 3