الحرّ يقتل المرجان!

12 : 10

أظهرت دراسة جديدة أن موجات الحر البحرية الشديدة تقتل الشعاب المرجانية بسرعة أكبر بكثير مما كان يُعتقد. وكان العلماء على دراية بأن ارتفاع درجات حرارة مياه البحر الذي تسببه ظاهرة الاحترار المناخي قد يلحق أضراراً جسيمة بالشعاب المرجانية من خلال ظاهرة الابيضاض، إذ تقتل الطحالب الملونة التي تغطي الشعاب المرجانية وتغذيها. ويمكن أن تقضي على المرجان في نهاية المطاف. وإذا انخفضت درجة حرارة البحر فإن الشعاب المرجانية المبيضة تكون قادرة على التجدد.

إلا أن الدراسة الجديدة وجدت أن موجات الحر البحرية الشديدة قد تتسبب في تدهور البنية الهيكلية للشعاب المرجانية ما قد يؤدي إلى نفوق هذه الكائنات الحية في غضون أيام أو أسابيع.

واستخدمت الدراسة التي شارك فيها أيضاً باحثون من جامعة نيوكاسل البريطانية وجامعة جيمس كوك الأسترالية وجامعة سيدني للتكنولوجيا والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة، فحوصاً بالأشعة المقطعية (سي تي سكانز) للشعاب المرجانية لمراقبة تأثير درجات الحرارة القصوى. 


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.