رحيل المخرج التشيكي جيري مينزل

02 : 00

توفي المخرج التشيكي جيري مينزل عن 82 عاماً بعد معاناة طويلة مع مشاكل صحية خطرة. وكتبت زوجة الراحل أولغا مينزلوفا على "فيسبوك" منشوراً مؤثّراً قالت فيه: "عزيزي جيري، يا قامة بين القامات. غادر جسدك عالمنا الدنيوي بين أذرعنا الليلة الماضية".

وكان السينمائي المولود في 23 شباط 1938 وجهاً بارزاً من وجوه "الموجة التشيكية الجديدة" المدافعة عن مبادئ الحرية. كما خاض أيضاً غمار التمثيل وتأليف السيناريوات والإخراج المسرحي. ونال مينزل جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي سنة 1967 عن فيلمه الطويل الأول "كلوسلي واتشد تراينز" ("قطارات مراقبة عن كثب") حيث تدور أحداثه إبّان الحرب العالمية الثانية. وهذا الفيلم مستوحى من رواية للكاتب التشيكي بوهوميل هرابال الذي شكّلت أعماله مصدر إلهام كبير لمينزل.

ومن الأفلام الأخرى المستوحاة من هرابال، "لاركس أون ايه سترينغ" ("قنابر على خيط") الذي يتناول حياة الأشخاص المهمّشين في عهد النظام الشيوعي. وأخرج مينزل هذا العمل في أعقاب انتفاضة ربيع براغ التي قمعها السوفيات في آب 1968.

وحظّر عرض الفيلم في البلد ولم يسمح بخروجه إلى الصالات إلا بعد سقوط الديكتاتورية الشيوعية سنة 1989. ونال هذا العمل جائزة الدبّ الذهبي في مهرجان برلين السينمائي سنة 1990. وتولّى مينزل إخراج نحو 15 فيلماً طويلاً لقيت عموماً استحسان النقاد.

MISS 3