مصنع قديم للبيرة مرشَّح لجائزة «التراث الأوروبي»

02 : 00

كان المهندس المعماري التشيكي بافيل بروزا (46 عاماً) يحلم في صغره بترميم المباني المتداعية التي تنطوي على قيمة تاريخية، وهي فكرة تعزّزت لديه بفضل جولات كان يُجريها مع عائلته في المعالِم القديمة. ومن المرتقب أن ينال بروزا في البندقية خلال الشهر المقبل، جائزة «التراث الأوروبي» لترميمه مصنعاً للبيرة كان مهجوراً وشبه مدمّر بالكامل.

والمصنع الواقع في قرية لوبتش شمال براغ والمشيَّد قبل قرون عدة، كان يُنتج أكثر من مليون لتر من البيرة سنوياً خلال أوج مجده في أوائل القرن العشرين. وقد عاود إنتاجه هذا بعدما دفع المهندس المعماري وزوجته كل أموالهما في استثمار ينطوي على مجازفة كبيرة. ويُنتج صانع بيرة شغوف لحساب المصنع البيرة التقليدية وأنواعاً أخرى من هذا المشروب الذي يستخدم في بعضها أعشاباً تُزرع في حديقة مجاورة.

وبات المصنع يحظى بشعبية كبيرة بين صفوف راكبي الدراجات، كما يُتيح لزائريه القيام بجولات يكون بروزا مرشدهم فيها، ويُعتمد كموقع لإقامة الحفلات الموسيقية والمعارض. ويشكّل أحد المشاريع التراثية الثلاثين التي يُرتقب نيلها جائزة European Heritage لهذه السنة. فيما أشاد القائمون على هذه الجوائز بشجاعة المشروع التشيكي الذي يشكّل مثالاً على الإدارة الناجحة لمشروع بموارد مالية محدودة. 


MISS 3