"الحرب الباردة" الجديدة مستمرّة

واشنطن توفد ديبلوماسيّاً رفيعاً إلى تايوان

02 : 00

كراش عند وصوله إلى تايوان أمس (أ ف ب)

بينما لا تزال "الحرب الباردة" الجديدة مستعرة بين العملاقَيْن الاقتصاديَيْن، الأميركي والصيني، على أكثر من جبهة وملف وقضيّة، وصل الديبلوماسي الأميركي الرفيع كيث كراش إلى تايوان أمس، ليكون أكبر مسؤول في وزارة الخارجيّة يزورها منذ 40 عاماً، في مؤشّر إضافي على استعداد واشنطن لتحدّي السلطات الشيوعيّة الصينيّة في حملتها الرامية إلى عزل الجزيرة التي تحظى بحكم ذاتي تمهيداً لغزوها مستقبلاً.

ويزور كراش، مساعد وزير الخارجيّة الأميركي للتنمية الاقتصاديّة والطاقة والبيئة، تايبيه، لحضور مراسم تأبين الرئيس الأسبق لي تينغ هوي السبت، وفق ما أفادت وزارة الخارجية. وقالت المتحدّثة باسم الخارجيّة الأميركيّة مورغان أوتاغوس في بيان أعلنت فيه عن رحلة كراش إنّ "الولايات المتحدة تُكرّم إرث الرئيس لي عبر مواصلة علاقاتنا القويّة بتايوان وديموقراطيّتها الحيويّة، من خلال القيم السياسيّة والاقتصاديّة المشتركة".

من ناحيتها، كشفت الخارجيّة التايوانيّة أن كراش، الذي يُرافقه مساعد مدير مكتب الديموقراطيّة وحقوق الإنسان والعمل روبرت دسترو، سيُناقش كذلك "سُبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي الثنائيّة" خلال الزيارة التي تستمرّ ثلاثة أيّام. ووصفته بأنّه أرفع مسؤول في الخارجيّة الأميركيّة يزور تايوان منذ العام 1979، عندما حوّلت الولايات المتحدة اعترافها الديبلوماسي من تايبيه إلى بكين.

كما أشارت الخارجيّة التايوانيّة إلى أن لقاءً نادراً من نوعه جرى قبل يوم بين جيمس لي، أرفع مسؤوليها في نيويورك، ومندوبة واشنطن في الأمم المتحدة كيلي كرافت. وستُقيم رئيسة تايوان تساي إنغ وين مأدبة عشاء للوفد الأميركي اليوم. وجاء في بيان لمكتبها: "نتطلّع لمزيد من تبادل وجهات النظر والمحادثات بين تايوان والولايات المتحدة، لترسيخ الأُسس من أجل المزيد من التعاون، بما في ذلك الاقتصادي، عبر زيارة مساعد وزير الخارجيّة كراش".

وأثارت هذه الزيارة الثانية لمسؤول أميركي كبير إلى تايوان في غضون شهرَيْن، تنديداً فوريّاً من الصين التي ترفض أي اعتراف بتايبيه، وانتهجت على مدى عقود سياسة ترمي إلى تهميش الجزيرة التي تتمتّع بالديموقراطيّة. وفي هذا الصدد، قال المتحدّث باسم الخارجيّة الصينيّة وانغ ون بين للصحافيين إنّ "الصين تُعارض بشدّة الزيارة إذ إنّها ستُشجّع سلوك قوى استقلال تايوان الانفصاليّة المتغطرس".

وفي الأثناء، أفادت وزارة الدفاع التايوانيّة بأنّ طائرتَيْن صينيّتَيْن مضادتَيْن للغوّاصات عبرتا الحدود قبل يوم وصدر تحذير لهما بالمغادرة. وأعلنت تايوان في الأسابيع الأخيرة ازدياداً كبيراً في عمليّات اختراق الأجواء التي تقوم بها الطائرات الصينيّة في منطقة الدفاع الجوّي التابعة لها.

وتأتي زيارة كراش في وقت تسعى فيه تايوان للتوصّل إلى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة. وفي حين تُحذّر بكين من أي اتصال رسمي مع تايوان، عزّزت واشنطن تقاربها معها بشكل كبير في الشهور الأخيرة، إذ زار وزير الصحة الأميركي أليكس عازار الجزيرة الشهر الماضي في مسعى لتسليط الضوء على جهود تايوان التي لاقت إشادات واسعة لاحتواء "كوفيد 19".


MISS 3