أجاكسيو تحتفي بالذكرى 250 لميلاد نابليون بونابارت

10 : 37

تشهد أجاكسيو في جزيرة كورسيكا الفرنسية فعاليات احتفالية مدّتها ثلاثة أيام احتفاء بالذكرى المئتين والخمسين لميلاد نابليون. وانطلقت الاحتفالات في مسقط رأس إمبراطور بونابارت الفرنسيين في الجزيرة المتوسطية بمسيرة استعراضية في الشوارع تحت شمس حارقة لعناصر من الحرس الأمبراطوري في الإمبراطورية الفرنسية الأولى (بداية القرن التاسع عشر)، إلى جانب سيدات أنيقات يرتدين أزياء تعود إلى تلك الحقبة.

وشارك في هذه المسيرة نحو 700 شخص من أنحاء أوروبا كلها وخصوصاً من تشيكيا وبلجيكا. وستجري في شوارع أجاكسيو التي تزنّرها أشجار النخيل معارك شوارع واشتباكات بأسلحة قديمة تحاكي تلك التي كانت تجري إبّان الأمبراطورية الأولى. وتتخلل هذه الفعاليات مؤتمرات حول سجناء الحرب خلال الثورة الفرنسية والأمبراطورية الأولى وحول طفولة نابليون في أجاكسيو، فضلاً عن معارض عن جهاز الصحية في الجيش الكبير وحفلات راقصة. ومن المرتقب محاكاة معركة أوسترليتز التي انتهت سنة 1805 بانتصار جيش نابليون على القوات النمسوية الروسية.

ولد نابليون الأول في أجاكسيو في 15 آب 1769 وتوفي في 5 أيار 1821 في جزيرة القديسة هيلانة في جنوب الأطلسي. وقد نصّب هذا العسكري الذي وصل إلى الحكم إثر انقلاب نفّذ سنة 1799 أمبراطوراً في العام 1804. 


MISS 3