خروج مفاجئ لبورتو والسلتيك من الدور التمهيدي

دوري أبطال أوروبا: أجاكس يقترب من دور المجموعات

10 : 41

تاديتش (الرقم 10) يسجل من ركلة جزاء لأجاكس في مرمى باوك
تخطى أجاكس أمستردام الهولندي، الذي وصل الى الدور نصف النهائي في الموسم الماضي، اختباره الصعب في الدور التمهيدي الثالث من مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2019-2020، بفوزه على ضيفه باوك بطل اليونان 3-2 في الإياب.

على رغم تتويجه بطلاً للدوري الهولندي للمرة الـ 34 وحصوله على فرصة جدية لمحاولة الفوز بلقبه الخامس في دوري الأبطال الموسم الماضي، قبل أن ينتهي مشواره في دور الأربعة على يد توتنهام الإنكليزي بالخسارة على أرضه 2-3 بعد أن فاز ذهابــاً 1 - صفر على ملعب خصمه، لا يتأهل أجاكس تلقائياً الى دور المجموعات بسبب تصنيف الدوري الهولندي.

وبدأ فريق المدرب إيريك تن هاغ مشواره القاري من الدور التمهيدي الثالث حيث تعادل ذهاباً مع باوك في اليونان 2-2 بفضل هدفي المغربي حكيم زياش والمخضرم كلاس يان هونتيلار، قبل أن يستضيف لقاء الإياب الذي كان صعباً جداً عليه، إذ وجد نفسه متخلفاً قبل انتصاف الشوط الأول، لكنه أنهى الشوط على المسافة ذاتها من ضيفه بفضل ركلة جزاء لنجمه الصربي دوشان تاديتش.

ثم انتظر أجاكس حتى الدقائق العشرين الأخيرة من اللقاء ليتقدّم عبر الأرجنتيني نيكولاس تاليافيكو، قبل أن يعزز تاديتش تقدّم بطل هولندا من ركلة جزاء ثانية في الدقائق الخمس الأخيرة.

الا أنّ كونستانتينوس بالويانيس أقلق جماهير ملعب "يوهان كرويف أرينا" بهدفه الثاني في اللقاء خلال الثواني الأخيرة، غير أن لاعبي تن هاغ حافظوا على رباطة جأشهم وخرجوا منتصرين في نهاية المطاف.

ولم يضمن أجاكس بهذا الفوز تأهله الى دور المجموعات للحاق بفرق مثل ليفربول الإنكليزي حامل اللقب أو برشلونة الإسباني وجوفنتوس الإيطالي اللذين جرداه من ركيزتين أساسيتين هما فرنكي دي يونغ وماتيس دي ليخت على التوالي، بل عليه أيضاً أن يخوض دوراً فاصلاً من مباراتي ذهاب وإياب تجمعانه بفريق أبويل نيقوسيا القبرصي الذي يلتقيه في 20 و28 من الشهر الجاري، وذلك بعد أن تخطى الأخير عقبة قره باغ الأذربيجاني.وكان هناك بطل سابق آخر مضطر لخوض الدور التمهيدي الثالث، هو بورتو البرتغالي الذي أنهى الموسم الماضي في الدوري المحلي وصيفاً لبنفيكا، لكنه لم يكن موفقاً إذ انتهى مشوار بطل 1987 و2004 على يد كراسنودار الروسي بالخسارة على أرضه وبين جماهيره 2-3، في مباراة تخلّف خلالها بثلاثية نظيفة بعد 34 دقيقة فقط، وذلك بعد أن فاز ذهاباً في ملــعب منافسه 1 - صفر.

ولم تكن حال السلتيك الإسكتلندي أفضل على الإطلاق من بورتو إذ خسر أيضاً على أرضه 3-4 بهدف قاتل في الثواني الأخيرة أمام كلوج الروماني، وذلك بعد أن عاد من ملعب الأخير بالتعادل 1-1 ذهاباً.

هنا برنامج الدور الفاصل:

- طريق أبطال الدوريات المحلية:

دينامو زغرب الكرواتي - روزنبرغ النروجي

كلوج الروماني - سلافيا براغ التشيكي

يونغ بويز السويسري - النجم الأحمر الصربي

أبويل نيقوسيا القبرصي - أجاكس أمستردام الهولندي

- طريق الدوريات (أي الأندية التي لم تحرز لقب بطولتها المحلية):

لينتس النمسوي - كلوب بروج البلجيكي

أولمبياكوس اليوناني - كراسنودار الروسي

تقام مباريات الذهاب في 20 و21 آب الجاري، والإياب في 27 و28 منه.


MISS 3