77778

الإصابات

610

الوفيات

39123

المتعافون

الناسا تعود إلى القمر

02 : 00

أكّدت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أنها ما زالت تتوقّع عودة الروّاد الأميركيين إلى القمر سنة 2024، كاشفة عن تقديرات للتمويل اللازم لإنجاز هذه المهمة بواقع 28 مليار دولار للسنوات الخمس المقبلة، من بينها 16 ملياراً لمركبة الهبوط على القمر.

وعلى الكونغرس الذي سيتجدّد ثلث مقاعده خلال الانتخابات العامة في 3 تشرين الثاني أن يوافق على تمويل هذه المبالغ التي تغطّي ميزانيات الأعوام 2021 إلى 2025 لبرنامج يعتبره الرئيس دونالد ترامب في غاية الأهمية. وخلال مؤتمر أجراه مع الصحافيين عبر الهاتف أكّد مدير الناسا جيم برايدنستاين أنّ "الناسا" قادرة على التعامل مع المخاطر التقنية، غير أن "المخاطر السياسية" هي غالباً الأصعب خصوصاً بعد انتخابات رئاسية. فباراك أوباما ألغى مثلاً برنامج استكشاف المريخ "كونستلايشن" الذي استثمرت فيه مليارات الدولارات في عهد سلفه. ويقضي الهدف الجديد بالهبوط على القطب الجنوبي للقمر وتتنافس ثلاثة مشاريع على تقديم أفضل تصميم للمركبة التي ستنزل رائدين بينهما امرأة، على سطح القمر.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.