من هو جميس بوند "الحقيقي"؟

02 : 00

أُرسل عميل سري بريطاني يحمل اسم جيمس بوند إلى خلف الستار الحديدي بعد سنتين على طرح أول أفلام العميل 007، بحسب وثائق من الأرشيف نشرها أخيراً المعهد البولندي للذاكرة الوطنية.

وقد وصل جيمس ألبرت بوند في 18 شباط 1964 إلى وارسو ليشغل رسمياً منصب حافظ الأرشيف في السفارة البريطانية، حسبما أظهرت وثائق صادرة عن الجهاز الشيوعي للتجسس المضاد.

وبحسب الهيئات الشيوعية، لم يكن بوند المولود في 1928 يشبه نظيره المتخيّل الذي يحمل الاسم عينه على الشاشة الكبيرة والمعروف خصوصاً بنزواته النسائية ونمط حياته الباذخ.

وأشار المعهد البولندي إلى أن جيمس بوند الفعلي "كان مهتمّاً بالنساء" لكنه كان "شديد الحذر" ولم يتواصل البتة مع مواطنين بولنديين، وفق ما ورد في الوثائق المنشورة هذا الأسبوع عبر "فيسبوك".

ولفت المعهد إلى أن بوند كان "عميلاً من رتبة متدنية مع اسم متداول جداً عبر الإعلام"، إذ كان العملاء الشيوعيون يعرفون أيضاً البطل الوهمي.

وتشير الوثائق أيضاً إلى أن جيمس بوند الحقيقي حاول التوجه في تشرين الأول وتشرين الثاني 1964 إلى "منشآت عسكرية" في شرق بولندا قرب الحدود مع الاتحاد السوفياتي آنذاك. لكن بعد فشل مهمته على ما يبدو، غادر جيمس بوند هذا بولندا في 21 كانون الثاني 1965.