64336

الإصابات

531

الوفيات

29625

المتعافون

روكز من بقعتوتة: منظومات الطاقة الشمسية ستوفر 300 دولار لكل أسرة

18 : 42

افتتح النائب شامل روكز مشروع للطاقة الشمسية في بلدة بقعتوتة الكسروانية، من تنفيذ جمعية Roads، المؤسسة من قبل جمعية General Foundation التي يرأسها النائب العميد شامل روكز، بالتعاون مع المعهد الصيني للدراسات الاستراتيجية والدولية CIISS لتزويد 260 منزلا في بلدة بقعتوتة كسروان بالطاقة.



وأكد روكز أهمية مشروع توليد الطاقة "التي تعتبر أمرا حيويا خصوصا في الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد". وشكر رئيس البلدية على "مشاركته الفاعلة في هذا المشروع والسيد مارك موريتي على احترافيته وعزمه على تنفيذ المشروع بوقت قياسي رغم كل المشاكل الاقتصادية واللوجستية". كما وشكر المعهد الصيني للدراسات الاستراتيجية والدولية CIISS على "الهبة القيمة التي قدمتها من خلال Roads وهي جمعية تعنى بالصداقة بين الصين ولبنان".

ومن جهة أخرى، قدم المهندس مارك موريتي، أحد القيّمين على المشروع ، لمحة تاريخية عن الشركة ونبذة عن الأعمال التي نفذتها الفرق الفنية في شركة كوجيديس ضمن مشروع بقعتوتة الحيوي الذي تضمن تركيب شبكة أنظمة طاقة شمسية في 260 منزلا في البلدة، شارحا أن "المشروع الذي خصص له فريق خبراء يضم أكثر من عشرة فنيين وثلاثة مهندسين، استمر لمدة سبعة أشهر، بحيث تم تركيب 780 لوحا شمسيا و520 بطارية و260 عاكسا و260 جهاز تحكم بالإضافة إلى أكثر من 21 كيلومترا من الكابلات الكهربائية، استخدمت لتجهيز كل منازل البلدة بثلاثة ألواح شمسية (قوتها 1,125 كيلوواط بالساعة) وبطاريتي تخزين بقوة 4,8 كيلوواط لكل منزل تؤمن 15 أمبير، أي ما يعادل 4 ساعات كهرباء في اليوم".



وبفضل هذا المشروع، سيتمكن سكان بقعتوتة من الافادة من نحو 415 ألف كيلوواط كل عام، وسيدخرون ما يعادل 78 ألف دولار كل سنة أي تقريبا 300 دولار لكل أسرة. هذا إضافة إلى انخفاض كبير في معدل التلوث الناتج من المولدات الخاصة المنتشرة في مختلف أحياء البلدة.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.