النبيذ الأحمر يفقد بريقه الصحي

دقيقة واحدة للقراءة

أظهرت دراسة حديثة أنّ النبيذ الأحمر، حتى عند تناوله باعتدال، لا يوفر أي حماية ضد السرطان، ولا يختلف عن النبيذ الأبيض في هذا الأمر. يتناقض هذا الاكتشاف مع الاعتقاد الشائع بأن النبيذ الأحمر، بفضل مركبات مثل ريسفيراترول، يوفر فوائد صحية أكثر من النبيذ الأبيض.


حلّل باحثون من جامعة "براون" أكثر من 40 دراسة شملت حوالى 100 ألف شخص، وأظهرت النتائج عدم وجود فرق في تأثير النبيذ الأحمر والأبيض على خطر الإصابة بالسرطان.


وأشار الباحثون إلى أن الكحول نفسه قد يكون مسرطناً، ما يلغي أي فوائد محتملة للريسفيراترول، كما أن الجسم يمتصّه بشكل ضعيف، ما يقلّل من تأثيره الفعلي. بالإضافة إلى السرطان، تراجعت أيضاً سمعة النبيذ الأحمر في مجال صحة القلب، حيث يتفق أطباء القلب الآن على عدم وجود أدلة قوية تدعم فكرة أن النبيذ الأحمر يحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.