إطلاق وثيقة "اعلان بيروت العمراني"

02 : 00

أطلقت نقابة المهندسين في بيروت - لجنة كليات العمارة ورابطتا المعماريين والاخصائيين في التنظيم المديني بالاشتراك مع مؤسسة الجادرجي من اجل العمارة والمجتمع وثيقة "اعلان بيروت العمراني" برعاية رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت وحضوره، وأعضاء مجلس النقابة.

واوضح رئيس رابطة المعماريين في النقابة عاطف مشيمش "انها الوثيقة الرؤيوية حول سبل إعادة تشكيل وترتيب منطقة المرفأ ومحيطه العمراني، وهي نتاج جهد كبير بين نقابة المهندسين والروابط العلمية ومؤسسة الجادرجي والمؤسسات الاكاديمية المعمارية بهدف تحضير الوعي العمراني على مواجهة كل الأسئلة المتعلقة بإعادة الاعمار في منطقة المرفأ، بحيث يتوجب عليها ان تستجيب بواقعية لمتطلبات التضامن الاجتماعي والتحديات الاقتصادية".

وقال تابت: "أهم ما في هذه الوثيقة التي نطلقها اليوم انها تؤكد بوضوح تام ان قضايا الاعمار والتنظيم المدني والحفاظ على التراث المديني والمعماري هي قضايا مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالشأن الاجتماعي وبالحفاظ على النسيج الاجتماعي للأحياء، كما ان الهدف منها تأمين حق ساكني هذه الاحياء بالعيش الكريم في بيئة صالحة".

وقال: "سينطلق العمل في النقابة ومع الجامعات خلال الأســابيع المقبلة من اجل تأسيس بنك المعلومات العائد للمرصد العمراني، عبر تجميع المعطيات والمعلومات والأبحاث المتوفرة في الجامعات والمؤسسات الرسمية ومراكز الأبحاث حول المناطق المدمرة في محيط مرفأ بيروت، وبالتوازي مع الاستقصاءات الميدانية على الأرض. كما سيتم التحضير لإطلاق ورش عمل وابحاث ومشاريع، خاصة بالجامعات او مشتركة مع جامعات ثانية او مع النقابة، كما وتنظيم مسابقات لمشاريع وابحاث معمارية بالتعاون مع النقابة.

على ان يتم التنظيم لورشة عمل في 28 و29 تشرين الثاني المقبل، وانعقاد مؤتمر حول إعادة الاعمار في المناطق المتضررة من انفجار المرفأ بمشاركة دولية وإقليمية في نهاية كانون الثاني المقبل".


MISS 3