"الأشغال": الحكومة مطالَبة بصرف 730 مليار ليرة للبلديات

02 : 00

دعا رئيس لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه نزيه نجم رئيس الحكومة أن يقوم بعمله حتى آخر لحظة قبل ان يسلّم، وهذا حق للمواطن اللبناني. وأشار الى أن "هناك موازنة يفترض صرفها وهي 730 مليار ليرة فليدفعوها للبلديات كي تقوم بعملها".

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة أمس برئاسة نجم وحضور نواب، خصصت لدرس ومناقشة الاقتراح الرامي الى تخفيض موقت لرسوم بعض رخص البناء وفقاً لتصاميم نموذجية، كما عدلته اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه. كما عقدت جلسة برئاسة نجم وحضور وزير الطاقة ريمون غجر ونواب، وخصصت لبحث موضوع واقع البنى التحتية في لبنان، وتأثير انفجار المرفأ على البنى التحتية لمدينة بيروت.

وقال نجم: "بالنسبة الى اقتراح القانون المتعلق بالتخفيض الموقت لرسوم بعض رخص البناء وفقاً لتصاميم نموذجية، حصل توافق بين كل الكتل على هذا الاقتراح والذي يطال مساحة 150 متراً للمنازل في المشاعات، وجرى اقراره بصيغته النهائية وسنرفعه الى رئاسة المجلس".

أما في الجلسة الثانية حيث تناول المجتمعون وضع البنية التحتية لمدينة بيروت قال إن "الابنية التي تصدعت وتكسّرت وتلك التي واجهاتها ذات البلاط المتصدع وغيرها من الواجهات المركبة بواسطة البراغي، هذه الواجهات فضلاً عن الزجاج العالق في هذه الابنية تشكل قنابل موقوتة وجرى تواصل مع سعادة محافظ بيروت ورئيس بلدية بيروت الاسبوع الماضي، وأرسلت لهما بعض الصور لانه في حال حصول رياح أو هواء شديد ودخل بين الحائط والحجر قد تتطاير، وهذا ما اسميته بالقنابل الموقوتة، وفي حال كانت هناك سرعة هواء قوية ماذا يحصل فضلاً عن الابنية المتصدعة؟"، مشدداً على ضرورة صرف المبالغ اللازمة للبلديات بدل إرسال ورش ومراقبين لتخفيف الاضرار.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.