فيروز مُكرَّمة في "سماع"

02 : 00

يحلّ لبنان ضيفاً على الدورة الثالثة عشرة لمهرجان "سماع" الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في العاصمة المصرية القاهرة. وينطلق المهرجان هذا الأسبوع بمشاركة 20 فرقة من عشر دول عربية وأجنبية. وسيكرّم هذا العام الفنانة فيروز التي أدت العديد من الترانيم المسيحية بصوتها، فضلاً عن الشاعر المصري الراحل أحمد شوقي صاحب قصيدة "نهج البردة" واسم الشيخ الراحل محمد الفيومي "شيخ المنشدين". كما اختار المنظمون كوكب الشرق أم كلثوم التي غنت "حديث الروح" كي تكون "شخصية المهرجان" هذا العام.

ورغم توافد الفرق المختلفة على المهرجان من أنحاء العالم سنوياً، ستقتصر المشاركة في هذه الدورة على فرق تشكّلت من الجاليات المقيمة في مصر بسبب ظروف السفر جواً نتيجة جائحة كورونا.

من جهته، أشار مؤسس ورئيس المهرجان انتصار عبد الفتاح، في مؤتمر صحافي الى أنّ دورة هذا العام "استثنائية" إذ قابلتها عقبات ومصاعب عدة، لكن إصرار فريق المهرجان على عدم توقفه جعلهم يبذلون أقصى ما في وسعهم بأقل الإمكانيات المتاحة.

ولفت الى أن أبرز هذه العقبات كانت عدم تمكن أي من الفرق المشاركة من الحضور الى القاهرة والاستعاضة عنها بأخرى من الجاليات المقيمة في مصر "لكنني استمعت لهذه الفرق وأؤكد أنها ممتازة وستكون خير ممثل لبلادها".

ويفتتح المهرجان الذي تشرف عليه وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، في 22 تشرين الأول الجاري على مسرح بئر يوسف في قلعة صلاح الدين، فيما يختتم في 29 من الشهر الجاري بالتزامن مع الاحتفال بذكرى المولد النبوي. وتقدم العروض في قلعة صلاح الدين وقبة الغوري في شارع الأزهر ومجمع الأديان في مصر القديمة، مع اتباع إجراءات الوقاية الصحية المعلنة من وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

وفي السياق نفسه، يقام على هامش المهرجان سوق للمنتجات والحرف التقليدية بمشاركة صندوق التنمية الثقافية ومركز الحرف التقليدية في الفسطاط وجمعيات أهلية مستقلة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.