معرض الشارقة الدولي للكتاب ينطلق

02 : 00

تنطلق فعاليات الدورة الـ39 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب هذا العام تحت شعار "العالم يقرأ من الشارقة"، من 4 الى 14 تشرين الثاني في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 1024 ناشراً من 73 دولة، يرافقهم 60 كاتباً ومفكراً عربياً وأجنبياً من 19 دولة منهم الروائي الجزائري واسيني الأعرج، والكاتب المصري أحمد مراد، ومن الكويت الكاتب مشعل حمد، ومن العراق الدكتور الروائي محسن الرملي، ومن لبنان المخرجة والمؤلفة لينا خوري.

ويشارك في المعرض هذا العام نخبة من أبرز الكتاب والأدباء الأجانب منهم المحاضر العالمي في تطوير الذات الأميركي برنس إيا، والمؤلف ورائد الأعمال الأميركي روبرت كيوساكي، والكاتبة النيوزلندية لانغ ليف والدكتور شاشي ثارور من الهند، والمؤلف البريطاني ريتشارد أوفيندين، وغيرهم.

وعقدت هيئة الشارقة للكتاب في مقرها بالإمارة، مؤتمراً صحافياً نقلت وقائعه في بث مباشر عبر منصة "زووم"، في حضور عدد من الشخصيات الرسمية والثقافية والإعلامية من مختلف بلدان العالم.





وشهد المؤتمر إطلاق منصة "الشارقة تقرأ"، التي ستستضيف جميع الفعاليات الثقافية التي تنظمها الهيئة عن بعد، حيث ستكون الفعاليات المصاحبة للمعرض أولى الفعاليات التي تستضيفها لتكون نافذة لجمهور الحدث من مختلف بلدان العالم.

وشددت الهيئة على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات المتبعة في ما يتعلق باتخاذ مسافات تباعد جسدي، وارتداء الأقنعة، والعمل على التعقيم المستمر، وغيرها من مستلزمات الوقاية العامة، حيث ستشرف مجموعة من المتطوعين في المعرض على مراقبة الالتزام بالقواعد والإجراءات الاحترازية المنصوص عليها. إلى جانب ذلك، تم تخصيص نظام إلكترونيٍ ذكيٍ لإدارة وتنظيم الزيارات للمعرض ودور النشر على أربع فترات خلال اليوم، حيث سيتم منح الزوار سواراً بألوان مختلفة تحدد فترة تواجدهم في المعرض بناء على تسجيلهم عبر موقع إلكتروني sharjahreads.ae.

وأعلنت الهيئة عن إقامة الدورة السابعة من مؤتمر المكتبات بالشراكة مع جمعية المكتبات الأميركية حيث ستعقد جميع الجلسات الخاصة بالمؤتمر (عن بعد عبر منصة زووم)، لمدة ثلاث ساعات يومياً، بمشاركة 12 متحدثاً و300 متخصص ومكتبي من مختلف أنحاء العالم.

من جهته، أشار رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري في كلمته الى أنّ "تنظيم المعرض هذا العام يترافق مع ظروف استثنائية يمر بها العالم جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، لهذا أردنا أن نجدد التأكيد على أن القراءة قادرة على الانتصار على المسافات، وعلى المتغيرات، فهي التي ندخل من خلالها إلى عوالم جديدة، وهي التي تعزز فينا الثقة بأننا قادرون على الحلم والإبداع والعمل".

وأضاف: "تساءلنا كثيراً وتناقشنا، هل يمكن أن يمر هذا العام من دون معرض الشارقة الدولي للكتاب، وجاءت الإجابة من قيادتنا، وليس للمعرض فقط وإنما لكافة تفاصيل حياتنا في ظل هذه الجائحة، أنه بالالتزام المجتمعي والدعم المقدم من خطوط دفاعنا الأولى، نستطيع أن نمضي قدماً في مشاريعنا كافة".

وستتولى منصات التواصل الاجتماعي التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تغطية أهم فعاليات المعرض ونقلها للجمهور، كما سيقدم مركز التدريب الإعلامي سلسلة من الورش عن بعد، تعنى بتسليط الضوء على أفضل الممارسات للنشر المكتبي وفنون ومهارات التصميم الغرافيكي، وكتابة السيناريو وغيرها من المعارف القيمة.


MISS 3