جورج الهاني

سعادة: سنستأنف المشاركة في بطولات الجودو الدولية

21 تشرين الأول 2020

02 : 00

فرنسوا سعادة

شدّد رئيس الإتحاد اللبناني للجودو فرنسوا سعادة الفائز مؤخراً بالتزكية لولاية جديدة تمتدّ لأربع سنوات، على أنّ اللعبة تجري في دمه، وهو المؤتمن عليها منذ نحو 35 عاماً. وقال لصحيفتنا: "لقد ربّيتُ ولا أزال حتى اليوم، أجيالاً من الأبطال والبطلات في هذه الرياضة وأوصلتهم الى القمة، فلا يجوز أن أتركهم الآن في منتصف الطريق وأهجُرَ اللعبة وأرحل، لذا كنتُ مصراً على إكمال هذه المسيرة على رغم كلّ ما يعترضها حالياً من مشاكل وصعوبات على مختلف الصعد والمستويات".

وهل هو مع التزكية في إنتخابات الإتحادات الرياضية، أجاب: "أنا أرى أنّ التزكية توصل فريق عمل منسجماً ومتفاهماً من اجل مصلحة اللعبة وخيرها، أما في حال حصول الإنتخابات، خصوصاً إذا أخذت طابع التحدّي والإستفزاز، فقد تؤدّي الى وصول مرشّحين من اللائحتين المتنافستين، فيتعرقل عمل الإتحاد لعدم وجود الإنسجام المطلوب بين أعضائه، وتطفو على السطح حينها النكايات والحزازيات التي لا تؤدّي الا الى شلّ مسيرة الجودو وإبقائها رهينة الصراعات والتجاذبات".

وتابع سعادة: "بالنسبة إلى إنتخاباتنا الأخيرة، فقد ترشّح شخصان من خارج لائحتنا لكنهما عادا وانسحبا في الساعات الأخيرة عندما وجدا انّ الأمور من جهتهما "مش ظابطة" من دون حدوث ايّ ضغط عليهما، وهذا مؤشّر جيد لأنّ الجميع بات يدرك أنّ إتحادنا يعملُ بشفافية وإحترافية، والدليل هو النتائج الإيجابية والقويّة التي يحققها لاعبونا ولاعباتنا في البطولات الكبيرة محلياً وخارجياً".

وعن تأثير "كورونا" على أداء الإتحاد في السنة الأخيرة، قال: "مع توقّف كافة النشاطات الرياضية بسبب تفشّي الوباء، كنا نعمل طوال هذه الفترة بتروّ وبهدوء وبطريقة ذكية ومدروسة، بحيث لا نؤذي أنفسنا أو لاعبينا أو ذويهم والمحيطين بهم، وهنا أشير الى أنّ الإتحاد الدولي للجودو قرّر مؤخراً إستئناف بطولات "الغران سلام" و"الغران بري" لغاية شهر أيار 2021، والتي سيحمل أبطالها وبطلاتها نقاطهم في ختامها من أجل المشاركة في الأولمبياد المقبل لأنّ التصفيات لم تكن قد إنتهت بعد عند إنتشار الفيروس حول العالم، وفي هذا السياق سيشارك البطل اللبناني الياس ناصيف في بطولة دولية في المجر الأسبوع المقبل، وهو لاعب بارز وواعد قادر على التأهل الى الأولمبياد".

وعن مرشّحه لرئاسة اللجنة الأولمبية اللبنانية، أعرب سعادة عن إعتقاده بأنّ هناك تنسيقاً وتفاهماً قائمَين بين الرئيس الحالي جان همام والمحاضر الأولمبي جهاد سلامة. وختم: "الرجلان يملكان الكفاءة والجدارة لتسلم هذا المنصب، وفي النهاية ما يتفقان عليه سوف نباركه نحن ونسير به، فالاثنان يملكان الخبرة الوافية في كيفية إدارة أمور اللجنة كونهما ملمَّين بأنظمتها وقوانينها جيداً، كما انهما بارعان في تسيير وتسهيل عمل الإتحادات الرياضية".


MISS 3