لبنان الأوّل عالمياً في "الأمن السيبراني 2025"

دقيقة واحدة للقراءة

اكتسح فريق Team Blue اللبناني المنافسة في النسخة الأولى من المسابقة العالمية للأمن السيبراني Cyber Games 2025، التي استضافتها العاصمة الماليزية كوالالمبور لمواجهة جرائم الإنترنت المحاكية، محققاً المركز الأول بفارق كبير بين 140 مشاركاً من 50 دولة مختلفة.


قاد الفريق الفائز خبير الأمن السيبراني عاصم عوض، الذي أشرف عليه خلال أربعة أيام مكثفة من التحدّيات التي تضمّنت القرصنة الأخلاقية، التحقيقات الرقمية ومحاكاة الجرائم السيبرانية. كما واجه الفريق سيناريوات واقعية مثل تتبّع العملات المشفّرة المستخدمة في الجرائم، والتحقيق في هجمات برامج الفدية، وتحليل الأدلّة الرقمية، وتحديد هوية المهاجمين باستخدام أدوات مفتوحة المصدر.


تفوّق Team Blue على فريق TSIX الأوكراني الذي جاء في المركز الثاني، وفريق FFFFFfirewalls من البوسنة والهرسك الذي حلّ ثالثاً. ويُعدّ هذا الفوز إنجازاً تاريخياً للبنان، حيث إنها المرة الأولى التي يحصد فيها الميدالية الذهبية في هذا المجال، ما يضع البلاد بقوة على خريطة الأمن السيبراني العالمية ويثبت امتلاكها عقولاً واعدة جاهزة لمواجهة التحدّيات الدولية الحقيقية.