أوبك+ تخفّض إنتاجها وفقاً لمتطلبات السوق

02 : 00

إتفقت الدول الأعضاء في مجموعة أوبك+ التي تضمّ بلدان منظمة الدول المصدرة للنفط وشركاءها أمس، على أنها يجب أن تكون مستعدة لاتخاذ إجراءات بشأن تخفيضات الإنتاج لمنع حدوث تراجع آخر في الأسعار.

وجاء في بيان مشترك صدر عقب الاجتماع الشهري للمجموعة: "يتعيّن على جميع الدول المشاركة توخي اليقظة والتحلي بالاستباقية والاستعداد للتصرف عند الضرورة وفقاً لمتطلبات السوق".

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قال قبل اجتماع المجموعة التي تضم أوبك وحلفاءها مع روسيا: "يجب أن نكون مستعدين لتعديل شروط اتفاقنا إذا لزم الأمر". وأضاف إن "المرونة والاستباقية يجب أن تبقيا المبادئ التوجيهية لمداولاتنا اليوم وفي المستقبل".

يلتزم التحالف حاليًا بتخفيضات كبيرة في الإنتاج تم الاتفاق عليها في نيسان لحماية الأسعار من تراجع مشابه لما حصل عندما انهار الطلب العالمي في أعقاب الموجة الأولى من جائحة فيروس كورونا المستجد.

وفقًا للاتفاق الساري حاليا، من المقرر أن يتقلص الخفض الحالي في الإنتاج البالغ 7,7 ملايين برميل يومياً إلى 5,8 ملايين برميل يومياً اعتبارًا من كانون الثاني 2021.

وعلى الرغم من تحسن السوق على وقع الأخبار المشجعة حول عدد من لقاحات كوفيد-19، يتوقع العديد من مراقبي السوق أن يؤجل تاريخ شهر كانون الثاني من ثلاثة إلى ستة أشهر.

ويتوقع أن يتم التوافق على التأجيل في الاجتماع التالي للمجموعة في 30 تشرين الثاني و1 كانون الأول.

MISS 3