أعلنت النيابة العسكرية في الجيش الإسرائيلي نيتها توجيه لائحة اتهام ضد العقيد (احتياط) يوآف ياروم، الرئيس السابق لأركان لواء غولاني، على خلفية دوره في الحادث الذي أدى إلى مقتل الرقيب غور كيهاتي (20 عامًا)، والباحث المدني زئيف إرليخ (71 عامًا)، خلال واقعة وقعت في جنوب لبنان في تشرين الثاني 2024.
وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان، أنه تم تسليم إشعار بنية توجيه الاتهام مرفقًا بدعوة إلى جلسة استماع إلى المحامين الممثلين لياروم.
وبحسب تحقيق أولي أجرته القوات المسلحة الإسرائيلية، فقد سمح ياروم لإرليخ بالدخول إلى القطاع الغربي من جنوب لبنان وهو يرتدي زيًّا عسكريًا، بهدف فحص موقع أثري، من دون أن يحصل على الموافقات الرسمية اللازمة. واعتقادًا منه بأن المنطقة آمنة وخالية من التهديدات، قاد ياروم إرليخ والقوة المرافقة إلى الموقع، حيث تعرضوا لإطلاق نار من قبل عناصر حزب الله، ما أسفر عن مقتل إرليخ وكيهاتي.
وأشار الجيش الإسرائيلي في حينه إلى أن ياروم لم يكن مخولًا بالسماح لإرليخ بالدخول، وأنه لم تُتبع الإجراءات الرسمية المتبعة لدخول المدنيين إلى مناطق العمليات.
وكان ياروم قد طلب الاستقالة من منصبه بعد أسبوع من وقوع الحادث.
وختم الجيش الإسرائيلي بيانه بالتأكيد على تقديم التعازي لعائلتي الضحيتين، مشيرًا إلى أنه سيواصل مرافقة العائلتين خلال مجريات الإجراءات القانونية.