لايكرز يمدّد للثنائي جيمس وديفيس

"أن بي آي": "دربي" لوس أنجليس في افتتاح موسم 2020-2021

02 : 00

من مباراة لايكرز وكليبرز الأخيرة في آذار الماضي
يفتتح لوس انجليس لايكرز حملة الدفاع عن لقبه بطلاً للدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلّة، بمواجهة قوية ضد جاره لوس انجليس كليبرز في 22 كانون الاول، حسبما اعلنت رابطة الدوري التي كشفت عن مباريات الايام الثلاثة الاولى فقط من برنامج الموسم.

يأتي انطلاق الموسم الجديد بعد 10 اسابيع على انتهاء الموسم الماضي الذي توقف في آذار الماضي بسبب جائحة كوفيد-19، قبل ان يعاود نشاطه اواخر تموز، وشهد احراز لايكرز بقيادة نجمه ليبرون جيمس اللقب بفوزه على ميامي هيت في الدور النهائي.

وتقام مباراة اخرى في 22 كانون الاول بين غولدن ستايت ووريورز وبروكلين نتس ستشهد عودة نجم الاول كيفن دورانت، الذي لم يخض اي مباراة منذ خضوعه لعملية جراحية في وتر اخيل في حزيران 2019.

ويشهد يوم 23 من الشهر الجاري مواجهة قوية بين ميلووكي باكس بقيادة نجمه اليوناني يانيس انتيتوكونمبو مع بوسطن سلتيكس ونجمه الصاعد جايسون تاتوم، بالاضافة الى مباراة اخرى بين دالاس مافريكس وفينيكس صنز.

ولن تقام اي مباراة يوم 24، لكن تاريخ 25 سيشهد اقامة 5 مباريات ابرزها مواجهات لايكرز مع مافريكس، وميامي هيت مع نيو اورليانز بيايكانز وغولدن ستايت مع ميلووكي.

ومع استمرار تفشي "كوفيد-19"، سيغيب الجمهور عن المدرجات في مستهل الموسم الجديد، لكن الأندية ستلعب على أرضها عوضاً عن التجمع في مكان واحد، وسينتهي الموسم المنتظم في 16 أيار 2021.

وسيلعب كل فريق ثلاث مباريات ضد كل من منافسيه في نفس المنطقة، مقابل مباراتين ضد كل من منافسيه في المنطقة الأخرى (شرقية أو غربية).

48 حالة ايجابية

كما اعلنت الرابطة عن وجود 48 حالة فيروس كورونا بين لاعبي الاندية المشاركة في الدوري الاميركي، على اثر نتائج 546 فحصاً حصلت بين 24 و30 تشرين الثاني الماضي، وهو رقم مرتفع مقارنة مع الحالات القليلة التي ظهرت خلال تواجد الفرق في فقاعة اورلاندو لدى معاودة النشاط في اواخر تموز الماضي.

وكان غولدن ستايت ومقره سان فرنسيسكو اعلن أنه قام بتأخير موعد عودة الفريق الى التدريبات الفردية ليوم واحد هذا الاسبوع، نظراً لوجود حالات ايجابية في صفوفه.

وبحسب الاجراءات الصحية المعتمدة من قبل رابطة الدوري، يتعيّن على اي لاعب مصاب بكوفيد-19 ان يحجر نفسه لفترة 10 ايام على الاقل وربما اكثر في حال كان يعاني من عوارض.

وسيتم إنشاء خط معلومات مجهول للإبلاغ عن أي انتهاكات للبروتوكولات الصحية، وهو أمر تم استخدامه أيضاً في فقاعة أورلاندو.

وسيقتصر حجم وفود الفرق المسافرة للمباريات خارج ملعبها بـ45 شخصاً، من بينهم 17 لاعباً.

يذكر ان فرق الدوري بدأت تدريباتها هذا الاسبوع، وبامكانها خوض مباريات تجريبية للموسم الجديد اعتباراً من 11 الجاري.

وتم الاتفاق على اقامة 72 مباراة في الموسم المنتظم بدلاً من 82، وسيسمح ذلك بإقامة الأدوار الاقصائية في أيار والدور النهائي في تموز، قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو (23 تموز - 8 آب).

وسيكون التغيير الأكبر في آلية تحديد أفضل ثمانية فرق لمرحلة الـ"بلاي أوف" بين اندية المنطقتين الشرقية والغربية.

وجرت العادة أن يتأهل أول ثمانية فرق من كل منطقة إلى الـ"بلاي أوف"، لكن في الموسم الحالي تخطط الرابطة للعب بطولة مصغرة بين الفرق المصنفة من السابع إلى العاشر، من أجل تحديد المصنفين السابع والثامن.

واستخدمت آلية مماثلة الموسم الماضي عندما استؤنف الدوري في فقاعة أورلاندو بعد إغلاق دام أربعة أشهر جراء تفشي جائحة كورونا.

وبموجب الآلية الجديدة، سيلعب الفريق الحاصل على سابع أعلى نسبة فوز في كل منطقة، مباراة على أرضه ضد الفريق صاحب المركز الثامن في المنطقة نفسها.

وبالتالي، سيصنف الفريق الفائز في تلك المباراة سابعاً، أما الخاسر فيلعب بعد ذلك مباراة فاصلة مع الرابح من المواجهة بين الفريقين صاحبي المركزين التاسع والعاشر لتحديد ثامن الملحق.ديفيس وجيمس

على صعيد آخر، وبعد يوم واحد على قيام لوس انجليس لايكرز بتمديد عقد نجمه ليبرون جيمس لعامين اضافيين، نجح في الاحتفاظ بخدمات زميله انطوني ديفيس لخمس سنوات اضافية ايضاً، حسبما ذكرت صحيفة "لوس انجليس تايمز" مقابل 190 مليون دولار.

وكان ديفيس انضم الى لايكرز الموسم الماضي قادماً من نيو اورليانز بيليكانز، في صفقة شهدت انتقال ثلاثة لاعبين في الاتجاه المعاكس من بينهم لونزو بول.

وشكل ديفيس (27 عاماً) الى جانب جيمس قوة ضاربة وساهما بشكل كبير في احراز فريقهما اللقب لدى استئناف الموسم في فقاعة اورلاندو، على اثر توقف نحو خمسة اشهر بسبب جائحة كوفيد-19.

وكان وكيل اعمال جيمس كشف ان الاخير وافق على تمديد عقده مع لايكرز لموسمين اضافيين حتى موسم 2023-2024 مقابل 85 مليون دولار.

وقال مدير عام لايكرز روب بيلينكا: "اثبت انطوني ديفيس في فقاعة اورلاندو انه احد اكثر اللاعبين كمالاً هجوماً ودفاعاً. سيتسنى لأنصار لايكرز من الآن وصاعداً رؤيته يطور مستواه في نادينا لسنوات عدة. انها لحظة مباركة لعشاق لايكرز".

وامضى ديفيس سبعة مواسم مع بيليكانز قبل الانتقال الى لايكرز في حزيران 2019، وسجل معدلاً مقداره 26.1 نقطة في المباراة الواحدة الى جانب 9.3 متابعات و3.2 تمريرات حاسمة في موسم 2019-2020، واختير ثاني افضل لاعب مدافع خلال الموسم الفائت وراء اليوناني يانيس انتيتوكونمبو نجم ميلووكي باكس.

أما جيمس، فبلغ معدّل تسجيله في الموسم الماضي 25.3 نقطة وكان أفضل ممرر في الموسم برصيد 10.2 تمريرات حاسمة في المباراة الواحدة.

وحصل جيمس على جائزة "افضل لاعب" في النهائيات بعدما قاد لايكرز للفوز باللقب، وأصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الاميركي للمحترفين يفوز بالجائزة مع ثلاثة فرق مختلفة، إذ حصل عليها مع ميامي هيت في 2012 و2013 ومع كليفلاند كافالييرز العام 2016.

ويدخل جيمس موسمه الثامن عشر في الدوري الأميركي للمحترفين في الموسم الجديد 2020-2021، في المرتبة الثالثة في قائمة الأكثر تسجيلاً برصيد 34241 نقطة، خلف كارل مالون الثاني (36928)، والأسطورة كريم عبد الجبار (38387).