باولو روسي "أسطورة" إيطاليّة تغيب

02 : 00

توفّي المهاجم الايطالي باولو روسي هداف مونديال العام 1982 في اسبانيا عندما تُوّج منتخب بلاده بطلاً، عن 64 عاماً.

وأعلنت فيديريكا كابيليتي زوجة روسي وفاته عبر حسابها على "انستاغرام"، ناشرة صورة لهما ارفقتها بشعار القلب تحت عبارة "الى الابد".

واعتبرت صحيفة "لا ريبوبليكا" ان روسي كان "اللاعب الذي ابكى البرازيل وقاد كتيبة المدرب انزو بيرزوت الى احراز اللقب العالمي"، في اشارة الى تسجيل روسي ثلاثية في مرمى البرازيل (3-2) في الدور الثاني من مونديال اسبانيا ليقصي الاخير عن المنافسة، قبل ان يسجل هدفين في نصف النهائي بمواجهة بولونيا (2-صفر) وهدفاً في المباراة النهائية ضد المانيا الغربية (3-1) ليتوّج هدافاً للبطولة برصيد 6 اهداف، مانحاً ايطاليا لقبها العالمي الثالث بعد 1934 و1938، علماً انها توجت بلقب رابع في العام 2006.

كما احرز جائزة الكرة الذهبية في العام ذاته والتي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" المتخصصة في كرة القدم.

وتأتي وفاة روسي بعد اسبوعين على رحيل الاسطورة الارجنتيني دييغو مارادونا الذي كان توج بطلاً للعالم العام 1986.

ولم يكن من المفترض ان يخوض روسي مونديال 1982 بعد ان كان احد الاشخاص المتهمين بفضيحة رشوة عرفت بقضية "توتونيرو"، وجرى خلالها التلاعب بنتائج بعض المباريات ما ادى الى ايقافه ثلاث سنوات، لكن القضاء الايطالي خفف عقوبته وتم استدعاؤه الى صفوف المنتخب للمشاركة في كأس العالم، وسط تشاؤم من الصحف وانصار المنتخب على قدرته في مساعدة منتخب بلاده.

اعتزل العام 1987 بعمر الحادية والثلاثين بعد ان خاض نحو 400 مباراة في الدوري الايطالي سجل خلالها 154 هدفاً، و48 مباراة دولية سجل فيها 20 هدفاً.


MISS 3