Let Hope Light the Way... لدعم متضرّري إنفجار بيروت

02 : 00

"صورة واحدة تُغني عن ألف كلمة" قول شائع يعكس مدى أهميّة الصورة في العالم، خصوصاً وأنها تلتقط لحظات جامدة ستبقى ذكرى مع مرور الأيام، السنوات وحتى القرون.

وعلى الرغم من جمادها تبقى الصورة نابضةً بالحياة رغم أنها تعكس الجماد لتكون شاهدة حيّة، حقيقيّة وموضوعية لمشهد في لحظة ما ومكان ما.

في هذا الاطار أطلق جان ميشال حبيس مبادرة "فلندع الأمل يضيء الطريق" بهدف جمع التبرعات لمساعدة المتضررين من انفجار بيروت.

وتهدف المبادرة الى تسليط الضوء على صورة التقطها المصوّر برنار خليل لبيروت، بعد أيام من الانفجار-الزلزال تُظهر بوضوح مدى الدمار الذي خلّفه بطريقة شاملة الرؤية (panoramic).

ويشير حبيس في حديث لـ"نداء الوطن" الى أنه أراد من خلال المبادرة هذه "مساعدة عدد من المنظمات غير الحكومية والجمعيات الناشطة في مجال مساعدة الناس على الارض، كما فعل دوماً، وذلك عبر إمدادها بوسائل المساعدة اللازمة، خصوصاً أن معظم هذه المنظمات والجمعيات فاعلة ولكن لا يروّج لعملها كما يجب في معظم الاحيان". ويضيف: "تعاونتُ مع خليل لإطلاق هذا المشروع الذي يعيد الأمل الى البيوت المهدّمة بطريقة بسيطة عبر عرض صورة الانفجار أمام الرأي العام وبيعها لجمع التبرعات. وهكذا وهب خليل صورته وتبرعت أنا بدوري بكلفة الطباعة".

ويلفت حبيس الى أنّ "اعتماد التدرّج في الصورة كانت فكرته، فهو يهوى التصوير كذلك، ولديه  عين مصوّر بنفسه، ولكن التطبيق كان لخليل برنار الذي استعمل الكاميرا الطائرة (drone) للحصول على مشهدية عامة بـ360 درجة تُظهر بيروت بكلّ دمارها وخرابها". ويتابع: "أردت هذا التدرج والانتقال من الابيض والاسود الى الألوان لاعطاء فسحةٍ من الأمل والحياة والحلم بغدٍ مشرق".

ويلفت الى أنّ "مردود الصورة المادي سيعود ريعه لمساعدة العائلات المحتاجة عبر المنظمات غير الحكومية والجمعيات المشاركة على غرار بسمة، مطاعم القلب، اشرفية 2020، AFEL، أنت أخي، أم النور والمقاصد، وستباع الصورة الواحدة بمئة ألف ليرة بهدف جمع مبلغ قدره 100 مليون ليرة لبنانية".

ويوضح حبيس "إن أراد الناس شراء الصورة من منظمة غير حكومية أو جمعية معيّنة تشارك في هذا المشروع يمكنهم اللجوء إليها مباشرة وهكذا يمكن تشجيع هذه الجمعيات الخيرية مباشرة والمساهمة ولو بفلس الأرملة".

ويختم حبيس: "سيكون بعض هذه الجمعيات موجوداً في معرض الميلاد المنعقد يومي 19 و20 كانون الأول الحالي في سرداب كنيسة مار يوسف في مونو، حيث ستعرض الصورة للبيع".

لمزيد من المعلومات أو لشراء الصورة الرجاء زيارة: www.jmhabis.com


MISS 3