السفير اليابانيّ في لبنان يكرّم المحامي سعادة

12 : 20


منح سفير اليابان في لبنان أوكوبو تاكيشي وسام "الشمس المشرقة - نجم ذهبيّ وفضّي" إلى رئيس الاتحاد اللبناني للجودو المحامي فرنسوا سعادة، وذلك خلال حفل رمزيّ أقيم في منزل تاكيشي في بعبدا وحضره رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون أبي رميا، رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات ممثلاً الوزارة، نائب رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم المهندس هاشم حيدر، رئيس الاتحاد اللبناني للمبارزة المحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامة، أمين عام إتحاد الجودو عبدو أيوب، نجل المكرّم جونيور سعادة وكريمته دونا.

وتمّ منح هذا الوسام تقديراً لمساهمة سعادة البارزة في تطوير لعبة الجودو في لبنان، وتعزيز العلاقات الودية بين لبنان واليابان. ولقد عمل سعادة كمحرّك قوي لتحسين مهارات ومواهب الجودو في لبنان منذ تأسيس الاتحاد عام 1994 ودوره في تطوير اللعبة في العالم العربي والقارة الآسيوية، وتوّج إنجازه بإشراك "جودوكا" لبنانيين في دورات الألعاب الأولمبية الصيفية مرات عدة.

بداية النشيدان اللبناني والياباني، فكلمة ترحيبية من عريّفة الحفل غريتا أبو سمرا نون، ثم عُرض فيلم قصير عن سعادة وعن مسيرته في الجودو منذ أكثر من نصف قرن لاعباً ومدرباً وادارياً وصولاً الى رأس هرم اللعبة.

والقى جونيور سعادة، نجل المكرّم، كلمة وجّه الشكر الى السفير الياباني لتكريم والده الذي أعطى وما زال يعطي الجودو الكثير من الجهد والوقت في سبيل تطوير اللعبة مع اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد طوال عقود من الزمن.

بدوره أعرب السفير تاكيشي عن تقديره العميق لسعادة لمساهمته الفاعلة في تعزيز العلاقات الثنائية عبر لعبة الجودو، منوّهاً بالتاريخ الرياضيّ الحافل للمكرّم في ممارسة اللعبة ونشرها بين الشباب اللبناني.

ثم قلّد السفير الياباني الوسام الى سعادة الذي سلّم بدوره هدية تذكارية الى تاكيشي عربون محبة وتقدير.

وبعد تكريمه، أعرب سعادة عن إمتنانه لمنحه الوسام، مؤكداً أنّ هذا التكريم الخاص يجسّد عمق العلاقة الثنائية بين البلدين، كما أعرب عن تقديره للحكومة اليابانية لدعمها تعزيز الجودو وفنون الدفاع عن النفس الأخرى في لبنان على شكل منح، معدات، دورات تدريبية وغيرها. ونوّه سعادة بدور السفراء اليابانيين المتعاقبين في لبنان على دعم ومساندة الاتحاد اللبناني للجودو، مشيراً الى انّ السفارة اليابانية تستحقّ الوسام الأكبر لكلّ ما تقوم به على كافة الاصعدة، وتحديداً على صعيد رياضة الجودو في لبنان.

MISS 3