روي أبو زيد

حفلات لنجوم الموسيقى والغناء ليلة رأس السنة على المسارح و"أون لاين"

29 كانون الأول 2020

02 : 01

يعتمد عدد من نجوم عالم الموسيقى البث التدفقي الحيّ لتقديم حفلات خيرية أو عروض احتفالية في مناسبة رأس السنة، في ظل حظر إقامة حفلات موسيقية بحضور جمهور بسبب الأزمة الصحية.

وقرّر كلّ من تامر حسني ونانسي عجرم تقديم حفلة غنائية عبر شاشة "أون" و"الحياة" معاً ليلة رأس السنة.

وتطل الفنانة روبي بدورها على جمهورها في حلقة خاصة مع صاحبة السعادة ليلة رأس السنة، لتحيي الحلقة بأغنيات خاصة تقدمها لأول مرة عبر الحلقة على شاشة الـ"دي أم سي".

فيما اختارت شاشة الـ"أم بي سي" أن تنطلق في أولى حلقات برنامجها التلفزيوني الجديد "ليلة الخميس" بحلقة خاصة مع أمير الغناء العربي هاني شاكر ومعه أحمد سعد في ليلة رأس السنة.





وكان من المقرر أن تحيي النجمة هيفاء وهبي حفلة غنائية في مصر، ولكن أُلغيت بعد قرار الدولة بإيقاف كافة الحفلات الغنائية منعاً لانتشار فيروس كورونا. وتمّ كذلك إلغاء حفلة الفنانة أصالة نصري والتي كان من المقرر أن تحييها تحت سفح الأهرامات ليلة 31 كانون الأول.

كذلك أُلغي احتفال رامي صبري الذي كان من المقرر إحياؤه في أحد أشهر الفنادق، والأمر سيّان لنيكول سابا ومحمود العسيلي.

بالمقابل، يستعدّ الفنان ميشال رميح لإحياء ليلة رأس السنة في Beyroot Lounge Bar، حيث سيلتقي مع جمهوره في ليلة مليئة بالمفاجآت الفنية الحافلة.

وسيقدّم رميح باقة من أجمل أغنياته، في حفلة ستكون فيها الإجراءات الوقائية معتمدة.

ويستعدّ الفنان ربيع بارود لاستقبال العام الجديد مع جمهوره ومحبيه ليلة رأس السنة في The Village في ضبية. ويرافقه المايسترو إيلي العليا وفرقته الموسيقية.



ويحيي الفنان هشام الحاج حفلة رأس السنة في فندق Le Royal الضبية، بمشاركة الفنان رضا وكريستينا صوايا.

وسيلتقي الحاج محبّيه في سهرة منتظرة تتخلّلها مفاجآت فنية في أجواء رائعة، حيث سيقدّم أجمل الأغنيات التي اشتهر بها، والتي لها أثر كبير في الجمهور اللبناني، وخصوصاً الإيقاعية منها.

أما النجمان ملحم زين والفنان عاصي الحلاني، فسوف يتشاركان أمسية غنائية مميزة في فندق الهيلتون، يتخللها تقديم لوحات فنيّة مميّزة. وسيقدّم الفنانان باقة من أجمل أغنياتهما وسيقدّمان بعض الأعمال الفنيّة سوياً على المسرح.

وأعلن الفنان زياد برجي عن إقامة حفلة رأس السنة في مطعم الأطلال بلازا. وغرّد قائلاً: "إنتظروني في حفلتي الغنائية المميزة التي سوف تقام بفندق الأطلال بلازا في رأس السنة". وسوف يقدّم برجي أجمل أغنياته مثل "أنا بشكرك، ويا ملاك وشاغل بالي وأنا قلبي عليك، وشو حلو".

أما الفنان الوليد الحلاني فسيقدّم حفلة غنائية في كفر ياسين، في فندق "برج أون بيه"، وذلك بعد أن أعلن تعافيه من "كورونا". وأشار الحلاني على "السوشيل ميديا" الى أنّ "الحفلة سوف تقام في موعدها ولم يتم الغاء الحجوزات. كما أنّ التذاكر تباع في كافة الأسواق التجارية الإلكترونية والمحلية". وسوف يغني الحلاني أجمل أغنياته مثل "عم يسألوا، وقلي بحبك، واشتقتلك"، إضافة الى أغنية "قالتلي" التي أطلقها في الأشهر القليلة الماضية ولاقت رواجاً واسعاً لدى الجمهور.


نانسي عجرم وتامر حسني


أما الفنانون الأجانب، فعمدوا الى استقبال العام الجديد "أون لاين":

فرائد موسيقى الإليكترو الفرنسي جان ميشال جار الذي يتابع آخر صيحات التكنولوجيا بلا كلل، سيقدم عرضاً افتراضياً من كاتدرائية نوتردام، وهو حدث يمكن متابعته بشكل خاص على "يوتيوب" و"فيسبوك".

وأوضح الفنان أن العرض الموسيقي الذي يقام برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ويحمل عنوان "أهلاً بكم في الجانب الآخر"، هو "رسالة أمل لعام 2021 في هذه المرحلة"، ولكنه أيضاً فرصة لتوجيه تحية إلى الكاتدرائية "التي تمر كالجميع في مرحلة ضعف" (منذ الحريق الذي شهدته في نيسان 2019).

ويأمل جار في "المساهمة رغم صعوبة المرحلة في جعل صدى باريس يتردد في منتصف ليل 31 كانون الأول" وبالتالي "إطلاق دعوة للعالم كله للمجيء افتراضياً إلى قلب مدينة النور".

وهذه الحفلة ليست التجربة الأولى لجان ميشال جار في زمن العروض الافتراضية. إذ بمناسبة عيد الموسيقى في 21 حزيران، أقام حفلة في عالم افتراضي كان فيها هو نفسه، وكذلك الجمهور، ممثلين بصور افتراضية، وتم نقلها مباشرة.



كذلك، عرض البث التدفقي المباشر لدافيد غيتا من باريس سيكون خيرياً، كالعرضين اللذين أقامهما سابقاً مباشرة من ميامي ونيويورك خلال الأزمة الصحية، وتمكّن من خلالهما من جمع مليون ونصف مليون دولار و 50 مليون مشاهدة تراكمية.

وسيكون العرض الثالث مخصصاً لدعم أنشطة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) و"مطاعم المحبة". وستُبث الحفلة من "أحد أكثر الأماكن سحراً في باريس، سيتم الكشف عنه خلال الأمسية نفسها"، وستتضمن "عرضاً خلاباً" على ما وصفه النجم في بيان، يمكن مشاهدته على "فيسبوك"و"يوتيوب" و"انستغرام" وسواها.

وتقيم الأسترالية كايلي مينوغ عرضاً بعنوان "إنفينايت ديسكو" يُعرض بواسطة البث التدفقي لكنه لن ينقل مباشرة، ومن غير الممكن مشاهدته إلا في اليوم المحدد، وستكون التذاكر متاحة للبيع عبر تطبيق "دايس". وتبلغ مدة العرض 50 دقيقة، وهو مؤلف من مقطوعات من أسطوانتها الأخيرة "ديسكو" ونسخ بتوزيع جديد من أغنياتها السابقة، وكان تم عرضه للمرة الأولى في تشرين الثاني وتابعه مشاهدون من أكثر من 100 دولة اشتروا تذاكر لحضوره.



هذا النوع من الحفلات الافتراضية المدفوعة هو الوسيلة التي يتبعها الفنانون لتعويض غياب الحفلات الموسيقية المستمر منذ عشرة أشهر بسبب كوفيد - 19. وكانت المدربة في مركز المعلومات والموارد للموسيقى المعاصرة إميلي جونو قالت أخيراً إن المسألة تتعلق بتمكين الفنان "من كسب لقمة عيشه من موسيقاه، ما دامت الحفلات لن تُستأنَف بشكل طبيعي" في الوقت الراهن. وأضافت: "أثناء الإقفال، كان علينا الحفاظ على الصلة مع الجمهور بواسطة المحتوى المجاني. السؤال الآن هو: كيف نجد نموذجاً اقتصادياً؟".

وستحتفل باتي سميث بعيد ميلادها الرابع والسبعين في 30 كانون الأول بحفلة موسيقية كالعادة، لكنها ستقدمها هذه السنة من نيويورك مع فرقتها في بث تدفقي مدفوع (عبر "فيبس")، وستتزامن مع احتفالات 31 كانون الأول في مناطق معينة من العالم بسبب فارق التوقيت.

وستتوافر خيارات موسيقية لكل الأذواق بمناسبة الانتقال إلى العام الجديد، بدءاً من موسيقى الهارد روك التي تقدّمّها فرقة "كيس" في دبي وتنقل بالبث التدفقي من دبي عبر "تيكسر". ويرافق الحفلة عرض للألعاب النارية المسرحية التي تشتهر بها الفرقة الشهيرة. كذلك يُنقل بالبث التدفقي عبر "ستيجيت" من على أسطح المنازل في بروكلين عرض موسيقى الهيب هوب مع راكيم وجي. بيريود (بالتعاون مع آخرين كـ"ذي روتس").


روبي