روي أبو زيد

وحيد حامد... رحيل سند الفنانين

4 كانون الثاني 2021

02 : 00

نجم آخر من نجوم السينما هوى مع بداية العام الجديد، فبعد غياب المخرج السوري علي حاتم ها هو الكاتب المصري وحيد حامد يغادر عالمنا بعدما أثرى السينما المصرية بآلاف السيناريوهات خلال العقود الأربعة الأخيرة. ورافق عدد من النجوم حامد الى مثواه الأخير في مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر، وسط أجواء حزينة فيما ارتسمت علامات الحزن على وجوه زملائه عزت العلايلي، وإلهام شاهين، وليلى علوي، وأشرف زكي، ولبلبة، وأحمد حلمي، ومنى زكي وغيرهم وشهدت مراسم الجنازة نوبة بكاء شديدة انتابت الفنانتين لبلبة وإلهام شاهين، ولم يتمالك المخرج مروان حامد نجل الكاتب الراحل أعصابه فبكى بمرارة. وتقدمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المشيعين ونعت السيناريست معلقةً: "كان الراحل خير سند للمبدعين والمثقفين والفنانين وصاحب مواقف تكتب بحروف من نور في تاريخ الوطن. نجح في إبداع أعمال خالدة عبرت عن أحلام المجتمع ولامست طموحات جيل كامل، وستبقى شخصياته خالدة في تاريخ السينما المصرية والعربية".



من مراسم التشييع



وتوفي حامد يوم السبت الماضي عن 76 عاماً بعد أيام على نقله إلى المستشفى إثر أزمة صحية.

وولد حامد في تموز 1944، ومتزوج من المذيعة التلفزيونية زينب سويدان وله ولد واحد.

ومنذ بداياته في السبعينات، أثرى وحيد حامد المكتبة السينمائية المصرية بعشرات الأعمال التي تُعد علامة فارقة في زمنها، بينها "البريء" (1985) مع الممثل الراحل أحمد زكي.

كما وقّع على سيناريوهات عدد من أشهر أفلام النجم المصري عادل إمام بينها "الهلفوت" (1985) و"اللعب مع الكبار" (1991) و"الإرهاب والكباب" (1992) و"طيور الظلام" (1995). وتناول حامد في أفلامه أبرز القضايا السياسية والاجتماعية خلال العقود الأربعة الأخيرة، خصوصاً توسّع حضور التيارات الإسلامية مع نهاية سبعينات القرن الماضي وظهور الحركات الإسلامية المسلّحة والفساد وتزاوج السلطة والثروة.

ويُصنف فيلم "البريء" برأي النقاد من أجرأ أفلام الكاتب الراحل، إذ تناول فيه قضية التعامل العنيف للشرطة مع المعارضين السياسيين.

وتعاون حامد مع عدد من أبرز المخرجين السينمائيين المصريين في العقود الأخيرة، بينهم الراحلان عاطف الطيب وسمير سيف إضافة إلى شريف عرفة الذي حرص على المشاركة في تكريمه في الدورة الأخيرة لمهرجان القاهرة السينمائي.

وكان المخرج الراحل انطلق في مسيرته بكتابة سيناريوهات للدراما الإذاعية قبل أن ينتقل إلى التلفزيون ثم السينما التي تحولت مجال إبداعه الاساسي. وكتب الكثير من الأعمال الدرامية التلفزيونية، من أبرزها مسلسل "الجماعة" (2010) الذي تناول تاريخ جماعة الإخوان المسلمين وأثار جدلاً كبيراً في مصر.

وكان آخر ظهور علني له الشهر الماضي خلال تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الثانية والأربعين حيث مُنح جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

ونعى كثير من الفنانين والكتّاب حامد معربين عن أسفهم لرحيل "قامة ثقافية وفنية كبيرة".


عادل إمام


ودعه النجم عادل إمام بكلمات مؤثرة قال فيها: "فقدت صديقي وأخي وحبيبي ورفيقي... خسارة كبيرة للفن المصري و العربي.. الله يرحمك يا وحيد و يدخلك فسيح جناته".


هند صبري


اعتبرت الممثلة هند صبري التي عملت مع حامد في فيلم «عمارة يعقوبيان» أنه من «أهم مؤلفي السينما العربية خلال ٥٠ عاماً»، مضيفةً: «تعبّر أعماله عن قضايا الانسان العربي.


لطيفة


بدورها توجّهت المطربة لطيفة التونسية الى حامد بالقول: أستاذنا الكبير أنت مدرسة كبيرة في السينما العربية وستتعلّم منك الأجيال دوماً». وأضافت: «جعلنا حامد نحبّ السينما وننتظر أعماله.»


علا رشدي


علا رشدي نعته: «فقدنا الأب الروحي للسينما المصرية والعربية، الكاتب الرائع الحقيقي وحيد حامد. كان لي الحظ بتجسيد دور صغير في أحد أفلامه وتشرفت بلقائه خلال تكريمه في مهرجان القاهرة الدولي».


هيفا وهبي


أعربت الفنانة هيفا وهبي عن حزنها الشديد لرحيل الكاتب حامد، وتوجّهت إليه قائلة: "وداعاً وحيد حامد، وكأن قلوبهم كانت تودعك عندما بكوا لحظة تكريمك في مهرجان القاهرة السينمائي!"
MISS 3