إسرائيل واليونان تُبرمان اتفاقاً دفاعيّاً

02 : 00

أبرمت اليونان، التي تسعى إلى مضاعفة شراكاتها لمواجهة تركيا، اتفاقية في مجال الدفاع مع إسرائيل، تنصّ بشكل خاص على إنشاء مدرسة طيران للقوّات الجوّية اليونانية، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أمس.

وتمتدّ هذه الإتفاقية بين الحكومتَيْن لمدّة 20 عاماً وتبلغ "نحو 1.8 مليار دولار". وتنصّ الإتفاقية على إنشاء وتشغيل مدرسة طيران للقوّات الجوّية اليونانية من قبل شركة "إلبيت سيستمز" الإسرائيلية.

كما تشمل الحصول على 10 طائرات تدريب من طراز "أم 346"، التي تُنتجها شركة "ليوناردو سبا" الإيطالية وتُجهزها شركة "إلبيت"، وصيانة طائرات التدريب اليونانية "تي 6" وتوريد أجهزة المحاكاة والتدريب، بحسب بيان للوزارة.

ونقل البيان عن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس: "هذه شراكة طويلة الأمد تصبّ في مصالح إسرائيل واليونان وتخلق مئات فرص العمل في كلا البلدَيْن وتُعزّز الإستقرار في البحر المتوسط".

وتشهد العلاقات بين أثينا وأنقرة خلافاً حاداً، وكثف البلدان في الأشهر الأخيرة التصريحات العالية اللهجة والمناورات العسكرية. وسبب الخلاف الرئيسي هو حملة تنقيب عن حقول غاز تُجريها تركيا في مناطق بحرية تابعة للسيادة اليونانية.

ودفعت هذه الخلافات أثينا إلى السعي لإقامة شراكات جديدة ومضاعفة مشاريع شراء الأسلحة. وفي هذا السياق، أبرمت اليونان شراكة إستراتيجية مع دولة الإمارات في تشرين الثاني، تتضمّن بند المساعدة المتبادلة. وكانت أبو ظبي قد أرسلت في آب 4 مقاتلات من طراز "أف 16" إلى جزيرة كريت لإظهار دعمها ضدّ أنقرة، فيما تحدّثت تقارير حديثة عن إرسال السعودية مقاتلات إلى اليونان أيضاً. كما وافق البرلمان اليوناني في منتصف كانون الأوّل على شراء 18 مقاتلة من طراز "رافال" من فرنسا، ومن المقرّر أن توقع اليونان معها أيضاً اتفاقية في مجال الدفاع.

وذكرت الصحافة اليونانية بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في أواخر أيلول، أن أثينا تدرس كذلك شراء 20 مقاتلة "أف 35" من الولايات المتحدة. وكانت واشنطن قد استبعدت تركيا من برنامج "أف 35"، ردّاً على شراء أنقرة منظومات روسية مضادة للطائرات من طراز "أس 400".


MISS 3