فنلندية تفوز بـ"أرتيميزيا" للقصص المصوّرة النسائية

02 : 00

فازت الفنلندية تيتو تاكالو السبت الماضي بجائزة "أرتيميزيا" الكبرى للقصص المصوّرة، عن قصتها المستوحاة من سيرتها الذاتية "أنا، ميكو وأنّيكي". وتروي هذه القصة التي نُشرت عام 2014 باللغة الفنلندية نضال سكان حي تاريخي في تامبيري (جنوب غرب فنلندا) للحفاظ على منازلهم الخشبية الشعبية.

وأشادت لجنة التحكيم في بيان لها بـ "المهارة والذكاء والدينامية التي تتسم بها الرسوم، وفعالية استخدام الألوان". وللفائزة تيتو تاكالو ست قصص مصوّرة، بحسب ناشر كتبها. وتأسست جمعية "أرتيميزيا" عام 2007، وهي تمنح جائزتها سنوياً لرواية مصوّرة كتبتها أو رسمتها امرأة أو أكثر. وتُقدّم الجائزة في فرنسا في التاسع من كانون الثاني في ذكرى ميلاد الفيلسوفة والكاتبة الراحلة، المعروفة بنضالها لتعزيز حقوق المرأة سيمون دو بوفوار. ومنحت الجمعية الجائزة الخاصة لرواية "سورفيلو" للروسية أولغا لافرينتيفا، وهو عمل آخر عن سيرتها الذاتية تتحدث فيه الرسامة عن حكايات جدتها عن الحرب العالمية الثانية والحقبة الستالينية في مرحلة حكم الاتحاد السوفياتي.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.