بكين تُهدّد واشنطن بـ"ردّ مضاد" حول تايوان

02 : 00

هدّدت الصين أمس بـ"ردّ مضاد" ضدّ تحـرّك الولايـات المتحـــدة لرفع القيود المفروضة على الاتصالات الرســــمية مع تايوان، مع تصـــاعد التوترات العسكرية بين بكين والجزيرة التي تتمتّع بالحكم الذاتي.

وقال المتحدّث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان إنّ بكين "تُدين بشدّة" هذه الخطوة، متّهماً الولايات المتحدة بانتهاك شروط العلاقات الديبلوماسية بين واشنطن وبكين. كما حذّر من أن "أي عمل يضرّ بالمصالح الحيوية للصين سيُواجه بردّ مضاد حازم من الصين"، وحضّ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو على التراجع عن القرار. وتُكثّف بكين الضغوط العسكرية والاقتصادية والديبلوماسية على تايبيه منذ انتخاب الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين العام 2016، لأسباب منها رفضها الاعتراف بالجزيرة ضمن "صين واحدة"، إذ إنّ تساي، التي حقّقت فوزاً ساحقاً عند إعادة انتخابها العام الماضي، تعتبر الجزيرة مستقلّة بحكم الواقع.

ووصلت الضغوط العسكرية الصينية إلى أعلى مستوياتها العام الماضي، مع تصدّي تايوان لـ380 عمليّة توغّل لمقـاتلات في مناطق الدفاع الجوّي التابعة لها.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.