جريصاتي: المراقبة والصيانة مشكلتا المحرقة

01 : 48

شرح وزير البيئة فادي جريصاتي خريطة الطريق للادارة المتكاملة للنفايات التي أقرّها أخيراً مجلس الوزراء. وقال في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة أمس: "لدينا ألف مكب عشوائي وهناك دراسة قامت بها شركة "ماكينزي" لشرق آسيا وتبيّن أن كلفة المكب العشوائي البيئية والصحية هي 375 دولاراً للطن، ولا خيار لنا الا بتحويل المكبات الالف الى 25 مطمراً صحياً".

أضاف: "قدّمنا اقتراحاً بـ 25 موقعاً بينها 10 مواقع متوافق عليها و 15 لا توافق عليها ونحن امام خيارات صعبة ، وكل خيار يؤيدون فيه الدولة سيخسّرهم اصواتاً في مكان ما إنما اذا أردنا بيئة بالتراضي فلن نحمي البيئة".

وتابع: "للمرة الأولى في تاريخ لبنان أصدرنا مرسوم الفرز من المصدر وبات واقعاً وحقيقة وهذا يشكّل نقلة نوعية وهو ليس خياراً بل واجباً ويتيح لنا استرداد جزء من الكلفة لأنه يمكّننا من بيع كل ما يمكن تدويره وهذا يتيح لنا طمراً اقل للنفايات وبالتالي التسبيخ حيث أن ما ينتج من بيروت وجبل لبنان غير صالح للزراعة من خلال الحصول على Grade A. وأطلب تغيير عاداتنا وتخصيص 3 براميل للفرز والرابح سيكون جيبتنا وبيئتنا". وتناول وزير البيئة دفاتر الشروط للكنس والجمع، لافتاً الى أن "هذه ايضاً نقلة نوعية لتوحيد المعايير ووضعنا دفتر شروط نموذجياً لتعميمه على البلديات". وأوضح أنه "تمّت الموافقة على تلزيم استشاري دولي للقيام بدراسة التفكك الحراري، واليوم هناك توافق على موقعين وليس على ثلاثة، وننتظر موافقة على موقع جنوب بيروت في مهلة 15 يوماً لتختاره القوى السياسية وهذا قرار سياسي يحتاج الى غطاء من الاكثرية، وبعد ذلك يأتي دور العلم والأثر البيئي وعندئذ يُعرَض الامر علينا". وتطرّق الى موضوع الرسوم لاسترداد جزء من الكلفة فسأل: "هل يعلم أحد كم ندفع كلفة معالجة النفايات كدولة لبنانية وهي بحدود 300 الى 350 مليون دولار؟ وقد أعلن وزير المال في مجلس الوزراء عن عجز في هذا القطاع بقيمة 3000 مليار ليرة".

وفي موضوع اختيار المواقع قال جريصاتي: "هناك مهلة شهر للسلطات المحلية للموافقة على المواقع . أما ما يتعلق بالمحرقة فأضاف: "الموضوع ليس موضوع تكنولوجيا بل هو الثقة بمن سيراقب ويقوم بالصيانة. ووزارة البيئة هي من سيراقب وبلدية بيروت مطلوب منها ان تجيب الناس عن كل التساؤلات لتبديد الهواجس".


MISS 3