ختام "حزين" مع وفاة الفرنسي شيربان

رالي داكار: اللقب الـ14 لبيترهانسل وبينافيديس يحسم الدرّاجات الناريّة

02 : 00

بيترهانسل (إلى اليمين) وملّاحه بعد الفوز (أ ف ب)
إختتم امس رالي داكار 2021 في السعودية بفوزين وخسارة، مع تتويج الفرنسي ستيفان بيترهانسل باللقب الرابع عشر في مسيرته، والأرجنتيني كيفن بينافيديس عن فئة الدراجات النارية التي فجعت بوفاة الفرنسي بيار شيربان، متأثراً بإصابة كان تعرض لها في المرحلة السابعة.

إختتم امس رالي داكار 2021 في السعودية بفوزين وخسارة، مع تتويج الفرنسي ستيفان بيترهانسل باللقب الثامن له عن فئة السيارات والرابع عشر في مسيرته، والأرجنتيني كيفن بينافيديس عن فئة الدراجات النارية التي فجعت بوفاة الفرنسي بيار شيربان متأثراً بإصابة كان تعرض لها في المرحلة السابعة.

نال بيترهانسل (ميني) في جدة اللقب الرابع عشر في مسيرته الاحترافية في رالي داكار، بعد ثلاثين عاماً من أول نجاحاته في السباق الشهير.

وظفر بيترهانسل (55 عاماً) والملقّب بـ"سيد داكار" لهيمنته على الرالي الذي أقيم للعام الثاني على التوالي في السعودية، وهو اللقب الثامن له عن فئة السيارات إلى جانب ستة تتويجات سابقة في فئة الدراجات النارية.

وقال بيترهانسل: "دائماً ما يكون هناك ضغط كبير. لا يزال الفوز بكل سباق صعباً جداً. عليك حقاً بذل كل ما في وسعك، وأن تكون متكاملاً، ولديك فريق جيد، وسيارة جيدة، ومساعد سائق ممتاز. ولكن على رغم ذلك، تكون هناك أخطاء يمكن ارتكابها بسرعة كبيرة، لذا كان الفوز باللقب للمرة الرابعة عشرة مهماً". وأضاف: "ثلاثون عاماً بين الانتصار الأول وهذا الانتصار. أعتقد أنني الوحيد الذي فاز في القارات الثلاث. أفريقيا وأميركا الجنوبية وآسيا. نحن أيضاً متميزون".

وانطلق رالي داكار الذي ابصر النور العام 1978 بمبادرة من تييري سابين، للمرة الأخيرة من باريس العام 2001، قبل أن يغادر أوروبا وأفريقيا لغزو أميركا الجنوبية لمدة عشر سنوات. منذ العام 2020 ولمدة خمس سنوات على الأقل، اختار منظمو الرالي السعودية ومناظرها الصحراوية الخلابة مسرحاً لاحتضان منافساته.

العطيّة وصيفاً

وأنهى بيترهانسل مراحل الرالي في الصدارة بزمن 44.27.11 ساعة، متفوقاً بفارق 14.51 دقيقة على السائق القطري ناصر العطية (تويوتا) المتوّج باللقب ثلاث مرات (2011 و2015 و2019)، وبفارق 1.01.57 ساعة على زميله في ميني الإسباني كارلوس ساينز حامل اللقب ثلاث مرات ايضاً آخرها العام الماضي.

وفاز ساينز بالمرحلة الثانية عشرة الاخيرة بين ينبع وجدة (452 كلم بينها 225 مرحلة خاصة) بـ2.17.33 ساعتين، بفارق 2.13 دقيقتين عن العطية و2.53 دقيقتين عن بيترهانسل. وقال العطية في ختام السباق: "كان طموحنا المركز الأول، لكنني العربي الوحيد الذي ينافس هذه الفرق الكبيرة. رأينا الفارق بين سيارات الباغي والرباعية الدفع. لكننا نتطلع إلى التوفيق في الموسم المقبل".

ورفع العطيّة عدد انتصاراته في مراحل داكار إلى 41، وبات على بعد 9 مراحل من صاحب الرقم القياسي الفنلندي الأسطوري آري فاتانن. وقال القطري إن "العام المقبل سيكون هناك تحطيم للأرقام. سبق وأحرزت المركز الثاني ست مرات وناصر العطية اسم صعب في الصحراء".

عندما حقق بيترهانسل فوزه الأول حين كان في الخامسة والعشرين من عمره، كان يقود دراجة نارية تحت ألوان ياماها، ولم يكن يعرف حينها أن مصيره سيكون مرتبطاً إلى الأبد بمنافسة كانت قد خطرت في بال تييري سابين قبل 13 عاماً. وظفر بيترهانسل بألقاب داكار العوام 1991 و1992 و1993، ثم 1995 و1997 و1998، ليسجل رقماً قياسياً في فئة الدراجات النارية التي تعدّ "السباق الأصعب في العالم".

وشارك الفرنسي بأول سباق له في باريس-داكار عن فئة السيارات العام 1990 مع نيسان، ثم في العام التالي مع شركة ميغا الفرنسية الصغيرة وحصل على المركز الثاني. وخلال العام 2002، انضم إلى فريق ميتسوبيشي، وجاء الانتصار الأول في داكار، أشهر رالي للسيارات، العام 2004، قبل أن يجدد فوزه فيه العامين 2005 و2007. كان ذلك قبل دخوله التاريخ بانتصارات جديدة في 2012 و2013 (مع ميني)، ثم 2016 و2017 مع بيجو، قبل أن يحقق لقبه الأخير العام 2021 مع ميني مرة أخرى.

الدراجات لبينافيديس

وتوّج الأرجنتيني كيفن بينافيديس (هوندا) بلقب فئة الدراجات النارية، في ختام المرحلة الثانية عشرة التي أحرزها الأميركي ريكي برابيك (هوندا) حامل لقب 2020.

وفي الترتيب العام، تفوق بينافيديس على برابيك والبريطاني سام سندرلاند الذي أحرز مرحلة الخميس ما قبل الأخيرة.

من جهة أخرى، توفي سائق الدراجات الفرنسي بيار شيربان خلال نقله إلى فرنسا، متأثراً بالإصابة التي تعرّض لها في رأسه جراء سقوطه خلال المرحلة السابعة من الرالي، بحسب ما أعلن المنظمون في بيان.

وأوضح البيان أنه "أثناء نقله بالطائرة الطبية من جدة إلى فرنسا توفي شيربان متأثراً بجروحه إثر سقوطه خلال المرحلة السابعة حائل - سكاكا في العاشر من كانون الثاني". وهذه هي الوفاة الوحيدة في النسخة الحالية. فالعام الماضي، توفي البرتغالي باولو غونسالفيش خلال المرحلة السابعة أيضاً بين الرياض ووادي الدواسر في السعودية.

وكانت هذه المشاركة الرابعة لشيربان، رجل الأعمال البالغ من العمر 52 عاماً، بعد الاعوام 2009 و2012 و2015.

وبعد سقوطه "هرع إليه المسعفون الذين تم إرسالهم إلى مكان الحادث بواسطة مروحية، ووجدوه فاقداً للوعي مع إصابة خطيرة في الرأس". وتابع المنظمون أن شيربان "خضع لعملية جراحية للأعصاب بشكل عاجل، وكان منذ ذلك الحين في غيبوبة اصطناعية، وظلت حالته مستقرة. تم نقله على متن طائرة طبية إلى المستشفى في جدة، ثم إلى فرنسا حيث كان يفترض أن يدخل إلى مستشفى ليل".


MISS 3