حصار أميركا يكلّف إيران مليارات الدولارات

دقيقة واحدة للقراءة

قدّر البنتاغون خسائر إيران بنحو 4.8 مليارات دولار من عائدات النفط، نتيجة الحصار البحري الذي تفرضه البحرية الأميركية على موانئها، بحسب ما نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين في وزارة الدفاع لم تسمّهم.

وأوضح المسؤولون أنه تم الاستيلاء على ناقلتي نفط خلال فترة الحصار، فيما لا تزال 31 ناقلة، محمّلة بنحو 53 مليون برميل من النفط، عالقة في الخليج.

وأشاروا إلى أن بعض السفن بدأت تسلك طرقًا أطول وأكثر كلفة لنقل النفط إلى الصين، تجنبًا لاعتراضها من قبل البحرية الأميركية.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت هذا الحصار خلال هدنة مؤقتة، في إطار مساعٍ للضغط على طهران للقبول بوقف إطلاق نار دائم بوساطة باكستان، بهدف إنهاء الحرب المستمرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة، وإيران من جهة أخرى.