"القوات" للجميل: ما تقوم به يرتقي إلى مصاف الجريمة الكبرى

02 : 00

أكد حزب "القوات اللبنانية" أنه "في وقت يجهد للمّ شمل قوى المعارضة الحرة وقوى التغيير في البلاد، في محاولة جدية لتشكيل قوة تغيير فعلية حقيقية، تخرج لبنان من الوضع المأسوي الذي يمر به، ينبري رئيس "حزب الكتائب" سامي الجميل ومن حيث لا ندري للتهجم، كما عادته، على "القوات اللبنانية" في محاولة لإحباط مسعاها لتشكيل جبهة معارضة جدية في البلاد".

وفندت "القوات" ردها على الجميل قائلة: في ما يتعلق بقوله إن "الدكتور جعجع كان ضد الانتخابات النيابية المبكرة، وهو الآن مع الانتخابات النيابية المبكرة"، فهذا صحيح، لأن الانتخابات النيابية المبكرة ليست خطوة تطرح في أي ساعة أو وقت، إنما خطوة تلجأ إليها المجتمعات فقط عند الضرورة القصوى".

وأضافت: "أطبل السيد الجميل آذاننا بأن "القوات" شكلت جزءاً من التسوية الرئاسية، وهذه عملية غش موصوفة، لأن التسوية الرئاسية الفعلية وكما بات واضحاً من خلال سير الأمور في السنوات الأربع من العهد، قامت بين "التيار الوطني الحر" وتيار "المستقبل"، بينما كان موقف "القوات" في الانتخابات الرئاسية تحديداً المشاركة في انتخاب العماد ميشال عون لانعدام خيارات أخرى، وبعد سنتين ونصف السنة من الفراغ الرئاسي، وتحقيقاً للمصالحة المسيحية التي طال انتظارها وطالما كان الجميل أحد أبرز الداعين إليها".

واعتبرت أنه "لا بد من تذكير السيد سامي الجميل أنه خاض الانتخابات النيابية الأخيرة مع بعض مرشحي 8 آذار في دائرة كسروان جبيل، كما يجب تذكيره بانه ينسق ويتعاون ضمن تجمع سياسي مع شخصيات كانت في السنوات الأربع التي خلت في تكتل "لبنان القوي".

وأكـدت أنه "لجهة كلامه أن لا ثقة بين قيادة "القوات" وقاعدتها، فهذا كناية عن إسقاط لواقع السيد الجميل في حزبه، فليست الكوادر القواتية التي تترك حزبها وتنضم الى الكتائب، بل العكس، وليست القاعدة القواتية التي تقلصت بل القاعدة الكتائبية، فيما توسعت شعبية "القوات" في شكل غير مسبوق منذ تأسيسها، وتكفي العودة إلى نتائج الانتخابات الأخيرة في العام 2018 لتبيان هذا الواقع المرير الذي يعيشه السيد الجميل". وشددت "القوات" على أن فريق 8 آذار حصد الأكثرية، فليس بسبب القانون، بل بسبب تصرفات السيد الجميل الذي أهدى هذا الفريق نائبين إضافيين في دائرة كسروان - جبيل. ورأت أن ما يقوم به الجميل يرتقي إلى مصاف الجريمة الكبرى من خلال دقه الأسافين المتواصلة في العلاقة بين حزبين يربطهما تاريخ طويل.

ورد عضــــو "التكتـــل الوطني" النائب فريد هيكل الخازن على "القوات" عبر "تويتر": " أنتم أتيتم بعون رئيساً وعليكم تحمّل كلّ النتائج لأنها مسؤوليّتكم بالرغم من كلّ تبريراتكم، من مثلكم يجب أن يخجل ويصمت، وأنا لست 8 آذار، استقلاليتي هي وسام على صدري".

وليعود ويأتيه الرد القواتي من النائب شوقي الدكاش عبر "تويتر": "أنا لست 8 آذار، انا مستقل. السيد فريد الخازن احترم عقول الكسروانيين واللبنانيين".

وكان الجميل قد هاجم "القوات" ولفت خلال حديثه لـ قناة "الحرة"، إلى أنّ "جعجع كان ضد الإنتخابات النيابية المبكرة، وعندما طرحناها قال إنها مزحة، لا أعرف إذا قرّر العودة عن ذلك وافضّل الانتظار للتأكد ما إذا كان سيثبت على موقفه، فنحن نسمع الشيء ثم نسمع عكسه". وتابع: "القوّات تُغيّر مواقفها وفق مصلحتها ووفق حساباتها، فعندما راهنت "القوات" على العهد كان باسيل صالحاً واليوم حصل العكس، بالنسبة لي هناك مشكلة ثقة والتي يُسبّبها الأداء".


MISS 3