اليابان مصمّمة على إقامة الأولمبياد

02 : 00

أعاد رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا ومنظمو أولمبياد "طوكيو 2020" المؤجل عاماً جراء تفشي فيروس كورونا، التأكيد على عزمهم إقامة الألعاب الصيف المقبل، على رغم التقارير التي أشارت إلى أن الحكومة اتخذت قراراً غير معلن بالإلغاء. وقال سوغا في جلسة برلمانية: "أنا مصمم على استضافة دورة ألعاب أولمبية آمنة في طوكيو"، كدلالة على "انتصار البشرية على فيروس كورونا". وأشارت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 في بيان إلى أنها "تركّز بشكل كامل" على الاستعدادات لاستضافة الأولمبياد، بالتنسيق مع الحكومة اليابانية ومدينة طوكيو واللجنتين الأولمبية والبارالمبية الدوليتين.

ونقلت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية عن مصدر داخل الائتلاف الحاكم في اليابان، قوله إن الحكومة أعلنت بالفعل سراً استحالة تنظيم الألعاب الأولمبية هذا العام، بسبب تفشي كوفيد - 19 عالمياً، خصوصاً في اليابان. ولحفظ ماء الوجه، ستسعى الحكومة مسبقاً إلى ضمان أن تنظم طوكيو دورة الألعاب الأولمبية للعام 2032، وهي النسخة التالية المتاحة (بعد باريس 2024 ولوس أنجليس 2028)، وفقاً للصحيفة. وقال نائب المتحدث باسم الحكومة اليابانية مانابو ساكاي إنه "لا يوجد شيء حقيقي" في ما يتعلق بمقال "تايمز"، ووصفها مات كارول رئيس اللجنة الأولمبية الأسترالية بأنها "شائعة لا أساس لها".

ووسط تزايد الشكوك، أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ أن "ليس لدينا في هذه اللحظة أي سبب للاعتقاد بعدم انطلاق اولمبياد طوكيو في 23 تموز 2021".