شقير: الوقت مناسب لتحالف الشركات اللبنانية - العُمانية

02 : 37

شقير متوسطاً أفيوني واليوسف ويوسف خلال افتتاح الملتقى اللبناني- العُماني أمس

أكد رئيس الهيئات الاقتصادية وزير الإتصالات محمد شقير أن"الوقت اليوم مناسب للبدء بالتحضيرات اللازمة وإنشاء تحالفات بين الشركات اللبنانية والعمانية للاستثمار في المشاريع المطروحة، إن كان في لبنان، أو بالنسبة الى إعادة إعمار سوريا خصوصاً ان لبنان سيلعب دوراً أساسياً في هذه العملية".

وقال: "كما وهناك فرص إستثمارية كثيرة وواعدة مفتوحة أمام الاشقاء العمانيين لبناء تعاون مثمر ومنتج لنا جميعاً. مع الإشارة الى اننا نتحضّر لمشاريع تطوير البنى التحتية واستكشاف الغاز ولبنان يشكل مركزاً مميزاً للأعمال، ونرحب بالشركات العمانية الراغبة بالتوسع باتجاه منطقتنا باتخاذ لبنان مقراً لها".

عُقد الملتقى الاقتصادي اللبناني – العماني أمس في مقرّ غرفة بيروت وجبل لبنان بمشاركة وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني، مستشار الرئيس سعد الحريري غازي يوسف، رئيس غرفة تجارة وصناعة سلطنة عمان قيس اليوسف.

حضر الملتقى سفير لبنان في عمان ألبير سماحة، وسفير عمان في لبنان بدر بن محمد المنذري، ووفد اقتصادي عماني يضم 35 رجل اعمال يمثلون مختلف القطاعات، ورؤساء الهيئات والقيادات والجمعيات والنقابات الاقتصادية ورجال أعمال.

وتحدث غازي يوسف عن أهمية الإقتصاد باعتباره الرافعة الاساسية لأي بلد. وقال: "ان لبنان يعاني أكثر من أي فترة مضت من نضوب في قدرة الخزينة لتمويل المشاريع الاستثمارية الضرورية في ظل ركود اقتصادي في المنطقة وتحت وطأة النزوح السوري القسري المقدر بحوالى ثلث عدد الشعب اللبناني.

وتحدث عن مؤتمر سيدر، وكشف ان المجلس الأعلى للخصخصة والشراكة يقوم حالياً بدراسة ثلاثة مشاريع من ضمن البرنامج الاستثماري، وهي: توسعة مطار رفيق الحريري الدولي، مشروع الطريق السريع من خلدة الى نهر ابراهيم، ومشروع المركز الوطني للمعلومات الذي شارف على الوصول الى مرحلة إطلاق عملية تلزيمه. وعرض اليوسف للمقومات الاقتصادية المهمة في السلطنة.

وشدد أفيوني على أهمية ودور القطاع الخاص في تنمية وتطوير الاقتصاد الوطني، مشيداً بالعلاقات التاريخية والاخوية بين لبنان وسلطنة عمان والتي تفتح مجالاً واسعاً لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي خصوصاً مع وجود تكامل بين القطاع الخاص في البلدين وتشابه بين اقتصاد البلدين.

وإذ اشار الى التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها لبنان، اعتبر ان هذا هو الوقت المناسب للتعاون في ما بيننا والاستثمار في لبنان.

وعلى هامش الملتقى تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة مايس اللبنانية الممثلة برئيسها ايلي رزق وشركة انتك للخدمات العمانية الممثلة برئيسها راشد بن عامر المصلحي، وتهدف الى تفعيل المشاركات العمانية في المعارض اللبنانية وبالعكس، وإقامة المعارض وتبادل المعلومات وانشاء شركة تنظيم معارض برأسمال لبناني - عماني في مسقط.


MISS 3