آليات الإقفال العام في القطاع الصناعي

02 : 00

اقترحت وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين اعتماد النهح المناطقي

إقترحت وزارة الصناعة "آليات الإقفال العام في القطاع الصناعي" بالتعاون مع جمعية الصناعيين اللبنانيين، موصية بـ"اعتماد النهح المناطقي بديلاً عن اقفال بلد بكامله". ووزعت "نسب الخطورة على ثلاثة مستويات تحدد بناء على جملة من المعايير مثل معدل الإصابات ونسبة الوفيات والقدرات الطبية".

بالنسبة الى آليات الاقفال العام، اقترحت أولاً، استثناء من الاقفال العام لمواجهة وباء كورونا وفقاً لهذه الآلية، المصانع المرخصة وفقاً للاصول حصراً.

2. تعتمد المنصة الالكترونية المعلن عنها سابقاً لإعطاء التصاريح لفتح المصانع وتشغيلها وتنقل العاملين فيها لاداء أعمالهم ونقل بضائعهم ومنتجاتهم.

3. تمنح التصاريح بناء على مستوى خطر انتقال العدوى في المنطقة.

ويمكن تطبيق هذا الإجراء على الصعيد الوطني، غير أن وزارة الصناعة بالاتفاق مع جمعية الصناعيين اللبنانيين توصي بدلاً عن ذلك باعتماد النهج المناطقي.

ذلك لأن إدارة ومراقبة الإقفال في 20 أو30 منطقة شديدة الخطورة أسهل بكثير من إقفال بلد بكامله، وتأمين حزم المساعدات لعدد محدد من المواطنين ضمن مناطق مغلقة هو أقل تكلفة.

4. توزع نسب الخطورة على ثلاثة مستويات: الأحمر: نسبة الخطورة مرتفعة جداً، البرتقالي: نسبة الخطورة مرتفعة، الأصفر: نسبة الخطورة مرتفعة نسبياً بحيث تندرج تحت الخانة الصفراء البلدات (أو المناطق) التي تكون نسبة الخطورة فيها منخفضة (خضراء)، ولا تستدعي الإقفال غير أن اتخاذ الإجراءات الصحيّة يبقى ضروريّاً (كالتباعد الإجتماعي، ووضع الكمامات، ورصد الحالات،...).

وتحدّد مستوى الخطورة بناء على جملة من المعايير مثل معدل الإصابات، ونسبة الوفيات، والقدرات الطبية وما إلى ذلك.

5. تحدد وزارة الصحة العامة دورياً المناطق الحمراء والبرتقالية والصفراء بناءً على المعطيات الصحية المتوفرة لديها وتعلنها رسمياً عبر وسائل الاعلام.

6. لكل مستوى من مستويات الخطورة: إطار زمني محدّد يُصار من بعده إلى إعادة تقييمه، عدد محدّد من التدابير المرتبطة به وعدد محدّد من الإعفاءات.

7. تبنى الموافقة على الاستثناء من الاقفال بحسب المناطق بالالوان المذكورة اعلاه على ما يلي: نوع الصناعة، ذكر رقم الترخيص الصناعي وتاريخه، تحديد الشخص المكلف في المصنع كنقطة اتصال مع وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين اللبنانيين لمتابعة الالتزام بالاجراءات المحددة في هذه الآلية، الالتزام بتدريب العاملين على اجراءات السلامة العامة، لائحة بجميع العاملين في المصنع ولائحة بالعاملين المطلوب ان يستثنوا لممارسة عملهم اثناء فترات الاقفال. وإبلاغ وزارتي الصناعة والصحة العامة عن اي حالة اصابة بالفيروس في المصنع عبر نقطة الاتصال مباشرة عند اكتشافها والاجراءات المتخذة تبعاً لذلك.