لجنة كفرحزير البيئية: لا للمقالع والمكبّات

01 : 33

أعلنت لجنة كفرحزير البيئية رفضها في شكل مطلق بقاء اي مقالع في منطقة الكورة وخصوصاً في نطاق بلدة كفرحزير العقارية المصنفة منطقة سكنية من الدرجة الأولى.

وأعربت اللجنة في بيان "رفضها بشكل قاطع طرح اي اقتراحات أو خطط على لجنة البيئة النيابية وعلى مجلس الوزراء قبل عرضها وبأدق التفاصيل على الأهالي وأخذ موافقتهم عليها بموجب قانون حق المعرفة والحصول على المعلومات وبموجب قانون أصول تقييم الأثر البيئي 8863".

وأضافت "كما نرفض ونحذر من إقامة اي مكبات نفايات في كفرحزير داخل اي من مقالع مصانع الاسمنت كمقدمة لإحراق هذه النفايات في أفران مصانع الاسمنت فأراضي كفرحزير غير مباحة لاحد".

ولفتت اللجنة الى "ان مصانع الاسمنت في شكا والهري ارتكبت ابشع الجرائم البيئية والصحية. وتنوعت الجرائم بين عمليات الحفر والنقل واحراق كميات كبيرة من البتروكوك في أفرانها ما ادى الى انتشار كميات مخيفة من الغبار والجزئيات المجهرية والمعادن الثقيلة التي انتشرت في الكورة وجوارها لتشكل ظاهرة غير مسبوقة في جرائم الإبادة الجماعية لأهل البلدة".

ودعت وزارة البيئة والحكومة اللبنانية الى "تعويض جزء من النكبة التي سببتها لأهل الكورة، وان تلزم مصانع أسمنت شكا والهري بالتوقف عن تصدير تراب الوطن الى الخارج والتوقف عن احراق البتروكوك في أفرانها، واستبداله بالغاز الطبيعي".


MISS 3