المركز الفرنسي يُطلق "فيلا القمر" للحوار والفنّ

02 : 00

‎في العام 2021، أطلق المركز الفرنسي في لبنان ''فيلا القمر''، وهو برنامج إقامة فنية لتعزيز الحوار بين فرنسا ولبنان ودعم الساحة الفنية اللبنانية.

تقع الفيلا ضمن مساحة المركز الفرنسي في دير القمر، القرية التاريخية في قلب الشوف، داخل أسوار خان قديم وكنيس مجاور. وأطلقت الفيلا في أول برنامج إقامة دولي لها، دعوة لتقديم الطلبات في تشرين الأول 2020 للحصول على إقامات للفنانين الفرنسيين واللبنانيين، بشكل فردي أو ثنائي. وفي العام 2021، ستستضيف الفيلا ثلاثة مشاريع فائزة لتطوير برامج إبداعية في القضايا الاجتماعية والسياسية الحالية. وسيدعى الفائزون إلى التعامل مع الأوساط الفنية والأكاديمية والثقافية في لبنان وتطوير آليات الوساطة للجمهور المحلي، بمساعدة فريق المركز الفرنسي في دير القمر بالتعاون مع الشبكات المهنية للمركز الفرنسي في لبنان.

‎تتكفل فيلا القمر بتأمين السكن لمدة شهر إلى 3 أشهر وتوفير أماكن العمل التابعة للمركزالفرنسي في دير القمر كما تؤمن النقل وبدل إقامة ومبلغاً يغطي إنتاج المشروع وترويجه للجمهور.

المشاريع الفائزة

‎ إختارت لجنة اختيار الفائزين بالبرنامج الدولي الأول لفيلا القمر 3 طلبات:

- ماريا حرفوش وسيمون تييري عن مشروع "Tempo fragile": مشروع موسيقي سمعي وبصري. مشروع فيلم موسيقي حول قصص وصور وأغان وتقاليد الشوف اللبنانية.

- فابريس هنري عن مشروع "202X": هو في الوقت نفسه، عرض وثائقي ومفكرة سفر وروايات استباقية حول لبنان المستقبل يرويها لبنانيون من جميع انحاء العالم.

- لورانس يارد عن مشروع "Résurgences": مشروع إنشاء التصميم والتركيب الفني حول الزخرفة والآثار المعماري الزائل.


MISS 3