إستقدام "سبوتنيك" عبر وزارة الصحة والباب مفتوح لإشراك المبادرات الخاصة

02 : 00

البدء بتلقيح كبار السنّ (رمزي الحاج)

إرتفاع جديد في عدّاد الوفيات بـ"كورونا" أعلنت عنه ​وزارة الصحة العامة​ في تقريرها اليومي امس بلغ 60 حالة وفاة، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 4152، وسجّلت 2479 حالة جديدة مصابة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط 2020 إلى 346063 حالة.

واستمرت حملة التلقيح في مختلف المناطق اللبنانية، وانطلقت امس في مستشفى ضهر الباشق الحكومي في المتن وفق الآلية المعتمدة من وزارة الصحة عبر المنصة، وبعد استكمال الاستعدادات اللوجستية والتقنية وجهوزية الفريق الطبي، باشراف المدير العام للوزارة بالوكالة الدكتور فادي سنان، وفي حضور طبيب قضاء المتن الدكتور وسام حبشي ومدير المستشفى الدكتور روجيه حاموش. وكان المستشفى قد تسلم من وزارة الصحة 246 جرعة، وبدأت العملية بتلقيح كل من سنان وحاموش لتشمل بعدها الطاقم الطبي والتمريضي في المستشفى، بالاضافة الى المواطنين المسجلين على المنصة وفق الآلية المتبعة.

من جهته، أكد مدير مستشفى عبدالله الراسي الحكومي في حلبا الدكتور محمد خضرين أن "عملية التلقيح ضد وباء كورونا المستجد، ستبدأ صباح اليوم الخميس، وفق الآلية الموضوعة من قبل المنصة المعتمدة على مستوى كل لبنان".

وفيما من المقرر وصول دفعة جديدة من لقاحات "فايزر" في نهاية الأسبوع الحالي، بحث وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن مع السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف في سبل استقدام اللقاح الروسي SPUTNIK V إلى لبنان، في ضوء قرار صندوق الإستثمار الروسي إتمام التعاون في هذا المجال عبر وزارة الصحة العامة مباشرة، مع تشجيع إشراك المبادرات الخاصة والقطاعية من نقابات ومؤسسات وشركات. وتقدّر وزارة الصحة العامة الحاجة إلى مليوني جرعة إضافية، بعد الإتفاقات السابقة التي تم عقدها وتأمن بموجبها أكثر من ستة ملايين جرعة كالتالي: مليونان ومئة ألف من فايزر، مليونان وسبعمئة وخمسون ألفاً من كوفاكس، مليون ونصف المليون من أسترازينيكا (قيد الإنجاز).

وكان مدير المستشفى الدكتور فراس ابيض غرّد بالقول: "أصبحت الآثار الجانبية للقاح معروفة بشكل جيد. لكن متابعة عملية تلقيح العاملين في مجال الرعاية الصحية كشفت عن أحد الآثار الجانبية التي لم اكن أعرفها من قبل. في ما يبدو، اللقاح يسبب الكثير من الفرح والأمل. هذا حسن ونحتاجه، فانه لا تزال هناك تحديات كثيرة تنتظرنا".

وأضاف: "لا تزال اعداد الكورونا اليومية في لبنان مرتفعة وإن كانت أقل من ذي قبل. ومع ذلك، فإن عدد المرضى في العناية المركزة آخذ في الازدياد ببطء، ولا تزال ارقام الوفيات عالية، أكثر من نصفهم في فئة 75 عاماً وما فوق. تحتاج هذه الفئة إلى التطعيم في أسرع وقت ممكن. اللقاحات تنقذ الأرواح. انخفض معدل الفحوصات الموجبة، ولكن ليس بدرجة كافية، ولا يزال فوق 15%. مع ذلك، يطالب الكثيرون بمزيد من تخفيف قيود الاغلاق. عند دخولنا المرحلة الثانية، من المرجح أن يؤدي المزيد من الاختلاط المجتمعي إلى زيادة حالات الكورونا، لكن المستشفيات لا تزال ممتلئة".

وأشار الى أن "فتح المدارس سيشكل تحدياً بشكل خاص. التقارير السابقة عن انخفاض معدل انتقال العدوى بين اليافعين لم تكن صحيحة. من دون تدابير صارمة وتعلم مدمج، يمكن أن يؤدي فتح المدارس إلى زيادة في الانتشار المجتمعي. هل المدارس، والانترنت، جاهزة؟".


MISS 3