فوهة عملاقة لسحب الغبار في الصين

18 : 17

ذكرت صحيفة " South China Morning Post" الصينية، أن فوهة عملاقة شوهدت في مدينة "شان" شمال غرب الصين لتنقية الهواء من سحب الغبار المنبعثة من المصانع.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصممي البرج ـ الفوهة، "إن ارتفاعه يبلغ 100 متر، وهو فريد من نوعه في العالم لجهة البنية والفعالية".

ويعمل النظام في برج التنقية على تنظيف الهواء المشبّع بالغبار الذي يسخن جراء أشعة الشمس، بحيث يُسحب إلى البرج في المناطق السفلى منه، ويدفع به للأعلى ليمر بعدة مصاف ويخرج من فوهة البرج العليا نظيفاً.

ووفقاً للصحيفة الصينية، فإن مدينة شان تعد واحدة من أكثر 10 مدن صينية تلوثاً، وبعد قيام خبراء من معهد أبحاث متخصص بالبيئة تابع للأكاديمية العلمية الصينية، بفحص النتائج العملية لبرج التنقية، توصلوا إلى أن العاملين على البرج تمكنوا بفضل التقنيات المستخدمة بتنقية مساحة تزيد عن 10 آلاف كيلومتر مربع خلال عدة أشهر، أي ما يقارب مساحة لبنان.

وأشارت تقرير خبراء الأكاديمية العلمية الصينية، إلي أن "حجم الهواء النقي الذي طرحه البرج في الوسط المحيط منذ تشغيله، يقدر بـ 10 آلاف متر مكعب، وأن المشروع سيُعمم في حال ثبتت جدواه على بقية المدن التي تعاني من تلوث الهواء".

MISS 3