جنى جبّور

الإعتصام للهجرة الجماعية ...لن يفتح الأبواب إلى كندا

6 أيلول 2019

01 : 28

باصات أقلّت المعتصمين الى جانب السفارة الكندية في جل الديب

تحت عنوان "اللجوء الإنساني"، إعتصم لاجئون فلسطينيون أمس، أمام السفارة الكندية في جل الديب، مطالبين باللجوء الى كندا للتخلص من الأوضاع الصعبة والحرمان الذي يعيشونه في لبنان. فهل تستجيب الحكومة الكندية الى مطالبهم؟

إعتصام الأمس هو الثالث على التوالي، وكان الأكثر حشداً مقارنةً بالاعتصامات التي سبقته. بسلمية عبّر الفلسطينيون عن مطالبهم من السفارة الكندية، وسط انتشار كثيف للقوى الأمنية. إلّا أنّ الهجرة الجماعية وبهذا الشكل إلى الأراضي الكندية "شبه مستحيلة"، خصوصاً أنّ الحكومة الكندية وضعت شروطاً أساسية تحدد عملية الهجرة.

في هذا السياق، أكدّت مصادر مختصة في شؤون الهجرة في كندا لـ"نداء الوطن" أنّ "الفلسطينيين لا يقعون تحت مسؤولية الـ"UNHCR"، بل الـ"أونروا". وعند وصول أي لاجئ فلسطيني إلى كندا، تُقدم له الحكومة الكندية التسهيلات وتقبل لجوءه (إلّا اذا كان يحمل جواز سفر عربياً أو أردنياً مجنساً)، من مبدأ معرفتها بأنّه لا يملك حق العودة. أمّا في ما يخص الإعتصام أمام السفارة الكندية، والمطالبة "باللجوء الإنساني"، فإننا نتفهم الوضع الصعب للفلسطينيين، الّا أنّ الإعتصام لا يؤهلهم للوصول الى كندا، والحكومة الكندية سبق أن ساعدت الفلسطينيين وقدمت أيضاً الكثير من الدعم المادّي للـ"أونروا".

وفي الوقت نفسه، تؤكد المصادر أن "أبواب الهجرة مفتوحة أمام الجميع ولا تفرّق الحكومة الكندية بين الأشخاص ومن لديه الكفاءة المطلوبة التي تحتاج إليها كندا إن كان من أصحاب الإختصاص أو المهن الحرة، فليقدم الأوراق المطلوبة إلى المركز الخاص بالهجرة في الحمرا في بيروت، لأنّه لا يمكن للسفارة قبول الطلبات مباشرةً من الأشخاص. وبغير هذه الخطوة، لا يمكن استقبال الفلسطينيين خصوصاً أنّ لا خطر على حياتهم ولا توجد حرب في لبنان، والمشاكل الإقتصادية ليست دافعاً أساسياً بالنسبة إلى الحكومة الكندية، لا سيما أنّ كل بلدان العالم تعاني مرارتها".

وعن سبب تكرار الإعتصامات تحديداً أمام السفارة الكندية أوضحت المصادر: "نعتقد أنّ كثرة الإعتصامات في الفترة الأخيرة، تعود الى المعلومات المغلوطة التي يتناقلها الناس في لبنان، والتي تفيد بأنّ السفارة الكندية تسهّل هجرة الجميع الى أراضيها".

وكانت السفارة الكندية أوضحت في بيان لها أنه "بعد تزايد أعداد الزوار إليها لإعطائها وثائق الهجرة، تود تذكير المتقدمين بأنّ السفارة لا تقبل تقديم الطلبات شخصياً ومباشرة أو عن طريق البريد إن لناحية إعادة التوطين أو لأي نوع آخر من أنواع الهجرة (اقتصادية أو عائلية أو إنسانية). وللحصول على معلومات حول الهجرة إلى كندا، يرجى زيارة الموقع الرسمي لحكومة كندا https://www.canada.ca".

ولسوء الحظ ، يتم أحياناً تضليل الأشخاص الذين يرغبون في الذهاب إلى كندا من قبل أفراد يصطادون في الماء العكر ويسعون إلى كسب المال وإيهام المطالبين بالهجرة بأنّ "المهمة سهلة وأكيدة"، لذلك تهتم السفارة بمكافحة عمليات الاحتيال وتذكّر بموقع الحكومة الالكتروني الذي يتضمن كل التفاصيل المتعلقة بالهجرة.

كما تذكّر المصادر بأن "السفارة لا يمكنها الإتصال بأي فرد مطلقاً، كما أننا نطلب من الأشخاص إيداع الأموال في حسابهم المصرفي الشخصي، ولا نطلب أبداً تحويل الأموال من خلال شركات تحويل خاصة".


MISS 3