جاد حداد

Deadly Illusions... عمل ترفيهي خفيف

24 آذار 2021

02 : 00

بدأت شبكة "نتفلكس" تعرض فيلم التشويق النفسي Deadly Illusions (أوهام قاتلة) من بطولة كريستين ديفيس بدور "ماري موريسون" ودرموت مولروني بدور "توم موريسون"، وتشاركهما البطولة شانولا هامبتون بدور "أيلين"، صديقة "ماري" المقربة، وغرير غرامر بدور "غرايس" المريبة. تشارك أيضاً أسماء أخرى مثل لورا مارتينيز كانينغهام، وغرايسون بيري، وإيلين هامفريز.

تبدأ القصة بإظهار زواج ماري السعيد. "ماري" كاتبة ناجحة جداً وسبق وأصدرت سلسلة من الكتب المطبوعة. حين نشاهدها للمرة الأولى، تكون منشغلة بالتكلم مع شاب وشريكه، ثم تثور غضباً لأنه يريد منها أن تؤلف كتاباً من دون أن يحمل توقيعها. ثم يصرخ الشريك في وجهها ويبدأ شتمها في مشهد غريب جداً. تتلقى "ماري" في هذه المرحلة عرضاً بقيمة مليونَي دولار لإصدار كتاب جديد ويجبرها زوجها على قبوله لأنه خسر جميع أمواله في البورصة. بعد هذه التطورات، تدرك "ماري" أنها لا تستطيع الاعتناء بطفلَيها وتأليف كتاب في الوقت نفسه، فتطلب مساعدة المربية "غرايس". تبدو هذه الأخيرة مريضة نفسية ظاهرياً وسرعان ما يتبين أنها مجنونة بالكامل فعلاً.

في المرحلة اللاحقة، تبدأ "غرايس" بإغواء "ماري" والعكس صحيح. لكن تستيقظ "ماري" فجأةً وتتساءل إذا كانت تحلم. تتكرر هذه المشاهد المربكة والأحداث الغريبة لفترة.

تستمر المشاهد التي تتراوح بين الأحلام والواقع خلال معظم فترات النصف الثاني من الفيلم، قبل العثور على "أيلين" مطعونة في حلقها بمقصّ، بما يشبه الحبكة التي كتبتها "ماري" في كتابها الجديد. تتعرض "ماري" للاعتقال ثم نشاهدها وهي تقود سيارتها بعد خمس دقائق وتتجه إلى منزل في كاليفورنيا لأنها اكتشفت أن "غرايس" لم تكن مربية أرسلتها الوكالة بل امرأة محتالة حضرت إلى منزلها.

تكون المرأة في كاليفورنيا سيدة متقدمة في السن تقول إنها عمة "غرايس". هي تتكلم بطريقة طبيعية في البداية ثم يتغير صوتها وتبدو نبرتها مريبة. حين تعود "ماري" إلى منزلها، تكتشف أن "غرايس" طعنت "توم" في معدته قبل أن تعود وتتصل برقم الطوارئ وتبدأ تنظيف المكان.



ثم يتبيّن أن "غرايس" مصابة باضطراب نفسي يجعلها تنتقل من "غرايس" العشرينية اللطيفة إلى "مارغريت" القاتلة الشيطانية. سنعرف أن "غرايس" كانت واحدة من ثمانية أولاد تعرضوا لسوء المعاملة من أهاليهم ويبدو أن "مارغريت" هي الشخصية التي سمحت لها بالنجاة. في مطلق الأحوال، يتم إنقاذ "توم" ثم تمرّ سنة كاملة ونشاهد جميع الشخصيات في حالة من السعادة الفائقة. تقصد "ماري" مبنى يتبين أنه جناح للأمراض النفسية وتحمل الأزهار إلى "غرايس" التي عادت على ما يبدو إلى طفولتها لكنها سعيدة بشكل عام. يبدو أن "مارغريت" اختفت أخيراً... أو ربما لم تختفِ!

حين قُتلت "أيلين"، اعتُبرت "ماري" مشتبهاً بها لأن امرأة ترتدي معطفها وتضع وشاحاً على رأسها دخلت إلى موقع الجريمة ثم خرجت من المبنى السكني الذي تواجدت فيه "أيلين" في الساعة الواحدة بعد الظهر.

وعندما تقوم "ماري" بزيارة "غرايس"، تخرج امرأة ترتدي المعطف نفسه وتضع وشاحاً مشابهاً من الباب وتنزل إلى الشارع. هكذا ينتهي فيلم Deadly Illusions! يا لها من نهاية مشوقة!

يمكن طرح نظريتَين عن حقيقة ما حصل: ربما كانت "غرايس" جزءاً من لعبة شائكة منذ البداية، فقتلت "ماري" في جناح الأمراض النفسية وهربت وهي ترتدي ملابسها. أو ربما كانت تلك المرأة "ماري" بكل بساطة. أو يمكن طرح فرضية ثالثة مفادها أن كل ما شاهدناه لم يكن حقيقياً. لكن لا يمكن الغوص في تفاصيل هذه الفكرة لأنها معقدة جداً.

باختصار، يمكنك أن تشاهد فيلم Deadly Illusions إذا كنت تحب الأعمال الترفيهية الخفيفة والسخيفة، لكن يجب أن تعرف أن الحبكة ركيكة ومربكة في أفضل الأحوال.


MISS 3