شي لميركل: لبذل جهود إيجابية مع بكين

02 : 00

أمل الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال محادثة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس في أن تبذل ألمانيا وأوروبا "جهوداً ايجابية مع الصين لإضافة مزيد من اليقين والإستقرار إلى هذا العالم المتغيّر باستمرار"، وفق ما ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية، بعد خلاف دولي حول طريقة معاملة بكين للأويغور وأقليات أخرى في شينجيانغ.

ونقلت وكالة "شينخوا" عن شي قوله: "العلاقات الصينية - الأوروبّية تُواجه مفترقاً جديداً، إضافةً إلى تحدّيات عدّة"، مشيرةً إلى أنّه حضّ الاتحاد الأوروبي على "الحكم بشكل صحيح ومستقلّ".

وأضافت الوكالة الصينية أن شي قال لميركل إنّه "من المهمّ أن نُدرك بقوّة الاتجاه العام لتطوّر العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي من منظور استراتيجي واحترام بعضنا البعض وإلغاء التدخّلات"، مضيفاً أن الصين تتمنّى "وضع التعددية موضع الممارسة" مع الاتحاد الأوروبي، والتعاون مع التكتّل في قضايا أخرى بينها التغيّر المناخي.

والإتصال هو الأوّل لشي مع زعيم أوروبي منذ العقوبات المتبادلة الشهر الماضي بسبب اتهام الصين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ، ما أدّى إلى توتر كبير في العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.