Nomadland يفوز بـ"أفضل فيلم طويل"

02 : 00

مخرجة Nomadland كلويه جاو

فازت مخرجة Nomadland كلويه جاو بجائزة أفضل فيلم طويل المقدمة من جمعية المخرجين الأميركيين، في حفلة إفتراضية أُقيمت قبل الإحتفال بالأوسكار. وخصصت المخرجة كلمة الفوز لمدح زملائها المنافسين لها الذين يتساءلون حالياً عن حظوظهم في مواجهة فيلمها الذي لقي استحسان النقاد وحاز جوائز عدة، قبيل حفلة توزيع جوائز الأوسكار في 25 نيسان.

وتوجهت المخرجة إلى منافسيها بالقول: "أشكركم على كل ما علمتموني إياه والدعم الذي أظهرتموه لي. جعلتم هذه الرحلة أجمل بكثير". وقبل كلويه جاو، كانت امرأة واحدة قد نجحت في حصد جائزة أفضل فيلم طويل في هذه المنافسة، وهي كاثرين بيغلو عن The Hurt Locker.

وتغلبت المخرجة الصينية الأميركية في هذه الفئة الرئيسية على المخرجين ديفيد فينشر (Munk) وإيميرالد فينيل (Promising young woman ) ولي آيزاك تشونغ (Minari) الذي يخوض المنافسة أيضاً لنيل جائزة أوسكار أفضل مخرج.

وتُعتبر جوائز جمعية المخرجين الأميركيين مؤشراً جيداً لحظوظ أي عمل للفوز بالأوسكار عن فئة أفضل مخرج.

وتُصنف كلويه جاو المرشحة الأوفر حظاً. ورغم أن تقديرات جمعية المخرجين الأميركيين خابت العام الماضي إذ منحت جائزتها لسام منديس ("1917") بدل بونغ جون-هو عن فيلم Parasite، لكنها نجحت في توقع المخرج الفائز في جوائز الأوسكار خلال السنوات الست السابقة.

ويسلّط Nomadland الضوء على مجموعة أميركيين مسنين يعيشون في حافلات يختارون لهم حياة جديدة في الغرب الأميركي بعد أن أرخى الانكماش الكبير بثقله عليهم. ووصفت جاو إخراجها للفيلم بأنه متنفس وعلاج لتجربتها الشخصية من "الوحدة الشديدة". ومُنحت جائزة أفضل إخراج إلى داريوس ماردر عن فيلمه Sound of metal الذي يروي قصة عازف درامز لموسيقى الهافي ميتل يفقد السمع، وهو عمل يشارك أيضاً في المنافسة على أوسكار أفضل فيلم.

وشكر المخرج أفراد مجتمع الصمّ والبكم "لأنهم دعونا لكي ندخل ونشارك ثقافتهم معنا ومع الفيلم ومع الشاشة".

كما مُنحت جائزة أفضل فيلم وثائقي إلى The truffle hunters الذي يروي قصة مجموعة مسنين إيطاليين مع كلابهم يمارسون تقليداً قديماً بالبحث في الغابة عن أطايب لاستخدامها في تحضير الأطباق.

كذلك فاز الموسم الأخير من مسلسل Homeland التلفزيوني بجائزة أفضل مسلسل درامي. وفاز The flight attendant بجائزة أفضل مسلسل كوميدي، فيما واصل The queen's gambit تألقه خلال موسم الجوائز الحالي حاصداً جائزة أفضل مسلسل قصير.

ورغم كونها أقل أهمية نسبياً من جوائز غولدن غلوب و"سكرين أكتورز غيلد أووردز" (جوائز نقابة ممثلي الشاشة)، تتمتع جوائز جمعية المخرجين الأميركيين بأمد حياة طويل كما أن المشاركين الـ18 ألفاً في التصويت عليها، وبينهم أفضل المخرجين في القطاع، يتيحون للأعمال فرصة الحصول على تقدير كبير.

وقد فتح رئيس الجمعية توماس شلامه الحفلة الافتراضية من قاعة ذي غيلد العصرية في هوليوود. وهو نفسه فاز بجائزة لأفضل حلقة خاصة من مسلسل The west wing خُصصت للتشجيع على التصويت في الانتخابات الأميركية. 


MISS 3